تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اليوم الدولي للتوعية بمخاطر الألغام: الأمم المتحدة تؤكد على ضرورة بذل جهود عالمية أوسع لحماية الناس

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 04 أبريل 2023 (واص) - أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين، على ضرورة بذل جهود عالمية أوسع نطاقا لحماية الناس من الألغام.
و أوضح غوتيريش في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام والمساعدة في الإجراءات المتعلقة بالألغام،  المصادف لـ 4 أبريل من كل عام،  أن "الملايين الذين يعيشون في خضم فوضى النزاعات المسلحة ولا سيما النساء والأطفال،  معرضون للخطر في كل خطوة يخطونها".
و أضاف أنه،  "حتى بعد توقف القتال،  غالبا ما تخلف النزاعات وراءها إرثا مرعبا: الألغام الأرضية والذخائر المتفجرة التي تتناثر وسط المجتمعات المحلية"، مؤكدا أنه "لا يجلب السلام أي ضمان للسلامة عندما تكون الطرق والحقول ملغومة وعندما تهدد الذخائر غير المنفجرة عودة السكان المشردين،  وعندما يجد الأطفال أشياء لامعة ويلهون بها فتنفجر".
و أكد الأمين العام الأممي على "ضرورة بذل جهود عالمية أوسع نطاقا لحماية الناس من الألغام"،  وقال في هذا الإطار: "في هذا اليوم الدولي،  فلنتخذ إجراءات لإنهاء خطر أجهزة الموت هذه ودعم المجتمعات المحلية وهي تتعافى ومساعدة الناس على العودة وإعادة بناء حياتهم بسلامة وأمن".
و حث غوتيريش،  الدول الأعضاء على "التصديق على اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد واتفاقية الذخائر العنقودية والاتفاقية المتعلقة بأسلحة تقليدية معينة وتنفيذها تنفيذا كاملا". (واص)
090/105/700.