تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة حقوقية صحراوية تثمن ما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية في تقريرها لسنة 2022/2023

نشر في

العيون المحتلة ، 01 أبريل 2023 (واص) - ثمنت الجمعية الصحراوية لضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق المرتكبة من طرف الدولة المغربية ، ما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية في تقريرها السنوي لسنة 2022/2023 حول وضعية حقوق الإنسان .
وعبرت الجمعية في بيان لها حصلت " واص " على نسخة منه ، عن تثمينها لهذا التقرير الذي رصد  جانب مما يتعرض له الأسرى والمدافعون الصحراويون عن حقوق الإنسان من إنتهاكات جسيمة، على يد اجهزة الأمن المغربية .
وجددت الجمعية مطالبتها  بفتح السجون المغربية والمناطق المحتلة من الصحراء الغربية أمام الصحافة والمراقبين الدوليين ولجان تقصي الحقائق للقيام بعملها على الأرض للإطلاع بشكل مباشر على حقيقة الوضع المزري .
وأكد البيان ، ما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية بخصوص تعذيب الأسير المدني الصحراوي محمد لمين هدي، وهو ما تعرض له عدة مرات، كان من بينها الهجوم عليه وتعذيبه داخل زنزانته بتاريخ 15/03/2022  من طرف حراس سجن تيفلت 2 ،وهو ما كشف عنه محمد لمين في إتصال بعائلته، حيث أوضح بأن تعذيبه تم مباشرة بعد إيداعه إشعار مكتوب يخبر فيه إدارة السجن عن عزمه خوض إضراب إنذاري عن الطعام تمهيدا للدخول في الإضراب المفتوح، للمطالبة بحقوقه المشروعة.  (واص)
090/105.