تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي تُعلن عن موعد انعقاد نسختها الـ 47 لندوتها السنوية

نشر في

بروكسيل (بلجيكا)،  30 مارس 2023 (واص) - أعلنت التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي، في إجتماع لها  أمس في بروكسيل، عن إقامة الطبعة المقبلة من ندوة إيكوكو الـ47 بمدينة توليدو باسبانيا خلال شهر نوفمبر 2023، معلنة عن  عقد إجتماعها القادم في مخيمات اللاجئين الصحراويين على هامش إحتفالات الذكرى الـ50 لتأسيس الجبهة واندلاع الكفاح المسلح.
الإجتماع الذي ترأسه بالتشارك ممثل الجبهة بأوروبا والإتحاد الأوروبي السيد أبي بشراي البشير و رئيس التنسيقية الأوروبية، السيد بيير غالان، إستعرض آخر التطورات على مستوى القضية الوطنية، القمة الإفريقية، المحكمة الأوربية وإفشال مخطط تجديد بروتوكول إتفاق الصيد، تفاعلات ماروك غيت، الحراك الدبلوماسي للقضية الصحراوية في فنزويلا، موريتانيا، القمة الأيبيرو- الأمريكية، وآفاق تكريس الوجود الوطني الصحراوي المستقل.
وعلى مستوى حقوق الإنسان، تطرق الإجتماع إلى المكاسب الكبرى المحصلة على مستوى حقوق الإنسان بجنيف من خلال القرارت الأخيرة التي تُدين المغرب فيما يتعلق بالناشطة سلطانة والواعرة خيا وكذا معتقل أگديم إزيك عبد الجليل لعروسي.
[[{"fid":"44599","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":1536,"width":2048,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
وفي ظل التحديات الجديدة، شدد الإجتماع على ضرورة تكاثف الجهود لمرافقة الشعب الصحراوي في هذا الشوط الحاسم والإستفادة من تجارب الشعوب المناضلة الأخرى بما فيها الشعب الفلسطيني.
وإختتم الإجتماع بالمصادقة على رزنامة الأنشطة المقبلة خلال الشهرين القادمين، مع التأكيد على أهمية الإستفادة من الوضع الحالي على مستوى البرلمان الأوروبي، من خلال تنظيم  أيام التحسيس داخل هذه المؤسسة، خاصة في ظل فضيحة الفساد المالي والرشاوى التي تورط فيها المغرب.
تجدر الإشارة ، إلى  أن الإجتماع حضره بشكل حضوري وإفتراضي مختلف ممثلي حركة التضامن بالبلدان والمقاطعات الأوروبية بالإضافة إلى أعضاء البعثة الصحراوية في بروكسيل، ممثل الجبهة المكلف بمهمة الكنتي بلا و السكرتير الأول مولاي الحسن بصيري. (واص)
090/105.