تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فنزويلا - الجمهورية الصحراوية: التوقيع على اتفاقيات تعاون في قطاعات مختلفة

نشر في

كاراكاس (فنزويلا)، 22 مارس 2023 (واص) -  تُوّجت المحادثات الموسّعة بين فنزويلا والجمهورية الصحراوية، بالتوقيع على إحدى عشر اتفاقية مشتركة بين البلدين.
وأجرى رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي خلال زيارة الدولة التي تقوده إلى فنزويلا، يوم الثلاثاء، محادثات موسّعة مع نظيره الفنزويلي السيد نيكولاس مادورو ، شملت وفدي البلدين، سبقتها جلسة مباحثات مغلقة بين الرئيسين.
وأسفرت المحادثات عن التوقيع على إحدى عشر اتفاقية تعاون بين فنزويلا والجمهورية الصحراوية، تشمل قطاعات مختلفة منها التعليم العالي والتعليم الأساسي، الثقافة، الصحة، الفلاحة، المياه.
[[{"fid":"44484","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":853,"width":1280,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
كما شملت الاتفاقيات كذلك الغاء التأشيرة بالنسبة لجوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، والإعفاء من شرط التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، بالإضافة الى التوقيع على مذكرة المشاورات السياسية وتعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين.
وعقب التوقيع على اتفاقيات التعاون، أشار الرئيس نيكولاس مادورو إلى أنه من خلال الاتفاق في قطاع التعليم، من المتوقع وصول "مئات الطلاب" من الجمهورية الصحراوية "في أقرب وقت ممكن" "للتدريب في الوظائف الجامعية في فنزويلا.
من جهته أكد رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي أن زيارة الدولة هاته "تتمتع بقيمة مضافة حيث تتزامن مع الاحتفال المتبادل بالذكرى الأربعين للعلاقة الدبلوماسية بين البلدين " .
"وأضاف إن شعوبنا تعمل على توطيد هذه العلاقات مع هذه الزيارة الرسمية المثمرة التي نتشرف بها ، ليس فقط بسبب الاتفاقيات المهمة الموقعة بين الطرفين ، ولكن من خلال الحزم والالتزام الذي أبدته فنزويلا لتكثيف التضامن ودعم القضية العادلة للشعب الصحراوي ".
ويرافق رئيس الجمهورية وفد ضم كلا من وزير الشؤون الخارجية، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سيداتي، وزيرة التعاون، عضو الأمانة الوطنية السيدة فاطمة المهدي، عبداتي أبريكة مستشار لدى الرئاسة، محمد ازروك السفير المكلف بأمريكا اللاتينية، محمد سالم الرقيبي السفير الصحراوي بفنزويلا، جمال محمد أحمد السكرتير الأول بالسفارة. (واص)
090/105