تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الصحراء الغربية والنظام السياسي الدولي محور محاضرة بمقر وزارة الخارجية لدولة زيمبابوي

نشر في

هراري (زيمبابوي)، 17 مارس 2023 (واص) -أحتضن مقر وزارة الخارجية والتجارة الدولية بزيمبابوي محاضرة تحت عنوان " الصحراء الغربية والنظم السياسي الدولي"، ألقاها القائم بالأعمال بالسفارة الصحراوية بزيمبابوي  السيد حماه الله محمد، وذلك تلبية لدعوة من وزارة الخارجية .
وتناول الدبلوماسي الصحراوي الوضع القانوني للقضية الصحراوية من المنظور الأكاديمي، والوضع القانوني للملف على مستوى الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية/ الاتحاد الأفريقي.
كما تطرق الى النزاع منذ بدايات الإستعمار الإسباني وكيف انسلخت اسبانيا وتخلت عن مسؤولياتها التاريخية تجاه الشعب الصحراوي، مشيرا الى انها رغم ذلك تبقى مطالبة بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والتاريخية تجاه الشعب الصحراوي.
[[{"fid":"44400","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":719,"width":1080,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
وسلط حماه الله محمد في محاضرته الضوء على موضوعيْ الثورات الطبيعية وملف حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، متطرقا بالتفصيل إلى الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تطال الصحراويين العزل دون تحرك من المنتظم الدولي.
واستغل الدبلوماسي الصحراوي الفرصة للإشادة بالموقف الراسخ والمبدئي لزيمبابوي تجاه الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.
تجدر الإشارة، إلى أن المحاضرة ألقيت بمكتب التدريب الإداري، بوزارة الخارجية، وهي مدرجة ضمن دورة تدريبية دبلوماسية للمنتسبين الجدد للسلك الدبلوماسي والذين من المنتظر توجيههم للعمل الخارجي.
وحضر المحاضرة كذلك مندوبون عن الرئاسة ووزارة الخارجية، وزارة البيئة، وزارة التجارة، ووزارة الإعلام. (واص)
090/105.