تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برلمان مقاطعة كطالونيا يستحضر الذكرى 47 لإعلان الجمهورية ويناشد الحكومة الإسبانية تحمّل مسئولياتها بشأن الصحراء الغربية

نشر في

برشلونة (كاتالونيا) ، 10 مارس 2023 (واص) - أحيا برلمان مقاطعة كطالونيا الإسبانية الذكرى السابعة والأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بإصدار تصريح من توقيع الهيئة الناطقة بإسم الأحزاب: اليسار الجمهوري, خونتس كات, كوب, و ECP, تلاها الكاتب الرابع بالبرلمان الخميس أمام الجلسة البرلمانية السيد روبين فاغين سبيرغ.
وحذّر تصريح البرلمان ٌ من أنه منذ نوفمبر 2020 أخذ الوضع بالصحراء الغربية طابعا مقلقا نتيجة الضرر الذي لحق  اتفاقات وقف إطلاق النار الموقعة في العام 1991 من جانب المغرب.ٌ
وأعرب التصريح البرلماني ٌ عن إستعداده من أجل المساهمة في البحث عن حل سياسي عادل ودائم يقبله الطرفان, يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة. ٌ وينادي ٌ جميع الأطراف للتحلّي بروح المسئولية في البحث عن حل للنزاع ٌ يحترم ٌ مبدءا أساسيا ألا وهو حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ٌ.
ويتوجّه تصريح البرلمان الى الحكومة الإسبانية  ٌ من أجل تحمّل مسئولياتها تجاه الصحراء الغربية  ٌ بما  ٌ يضمن تطبيق الشرائع العالمية ٌ على مستوى الإقليم , مع العمل على تنظيم إستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي .
ٌيستنكر  ٌ التصريح البرلماني إنتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من قبل المغرب بالمناطق المحتلة ٌ.
وقد أعقب التصديق على التصريح تصفيقات حارة أمام الممثل الجهوي بمقاطعة كطالونيا الأخ عبدين بشرايا , لجأ إليها البرلمان للإعراب عن التضامن والمؤازرة للشعب الصحراوي في كفاحه المشروع لفائدة حقوق الإنسان وحقه الثابت في الإستقلال.
جدير بالذكر أن تخليد الذكرى السابعة والأربعين لإعلان الجمهورية يتمّ بتنظيم حفلات وأحداث سياسية , علاوة على التظاهرات والأنشطة عبر العالم تعبيرا عن التضامن والمساندة, ومن أجل إحترام حق شعبنا في تقرير المصير والإستقلال.
 
090/304