تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تمثيلية الجبهة بسويسرا تخلد الذكرى ال 47 لاعلان الدولة والذكرى المزدوجة لعيد المرأة وسقوط أول شهيد للثورة

نشر في

جنيف (سويسرا) 09 مارس 2023 (واص)- خلدت تمثيلية الجبهة لدى مجلس حقوق الانسان الدولي والمنظمات الدولية ولدى سويسرا بالتنسيق مع اللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، وبمشاركة أفراد من الجالية الصحراوية بسويسرا، الذكرى ال 47 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، يوم أمس الأربعاء، تزامنا مع الذكرى المزدوجة لليوم العالمي للمرأة وذكرى سقوط أول شهيد للثورة الصحراوية، الشهيد البشير لحلاوي.
وأبرزت السيدة أميمة عبد السلام، ممثلة الجبهة لدى مجلس حقوق الانسان الدولي والمنظمات الدولية ولدى سويسرا، في كلمتها بالمناسبة أهمية الحدث بالنسبة للشعب الصحراوي، مجددة في الوقت ذاته عزيمة الشعب الصحراوي وإصراره القوي على مواصلة كفاحه ونضاله إلى غاية تحقيق النصر الوطني وبسط سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني.
كما تقدمت بالشكر إالى كل المشاركين في الحدث من بعثات دبلوماسية وممثلي منظمات دولية وحقوقيين وشخصيات اعلامية وثقافية، لتختتم كلمتها بتهنئة الشعب الصحراوي على المكاسب والانتصارات الوطنية التي تحققها القضية الصحراوية على كل الأصعدة.
من جهتها اعتبرت الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، السيدة الشابة سيني، أن تخليد الذكرى ال 47 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تزامنا مع الذكرى المزدوجة ل 8 مارس، له دلالات ورمزية مهمة بالنسبة للاتحاد الوطني للمراة الصحراوية، وذلك تقديرا وتثمينا للدور التاريخي والسياسي والاجتماعي والثقافي الذي لعبته المرأة الصحراوية خلال كل مراحل الثورة الصحراوية.
وأضافت أن تخليد ذكرى اعلان الجمهورية الصحراوية يبقى من أهم المحطات الوطنية التي تعكس ثمرة المكاسب والانتصارات التي حققها الشعب الصحراوي من خلال تضحياته ومعاناته المريرة وإيمانه الراسخ بحتمية بسط سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابنا الوطني.
أما السيدة الغالية ادجيمي، المختطفة السابقة والمدافعة عن حقوق الانسان، فأكدت في كلمتها أن تاريخ 08 مارس الذي يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للمرأة ويخلد فيه الشعب الصحراوي ذكرى أول شهيد البشير لحلاوي، واختيار هذا اليوم لتخليد ذكرى إعلان الدولة الصحراوية في مدينة جنيف السويسرية تزامنا مع الدورة ال52 لمجلس حقوق الانسان، هو رسالة واضحة لفشل الاحتلال المغربي في سياسته الممنهجة داخل المدن المحتلة من الصحراء الغربية، والهادفة إلى فرض الأمر الواقع من خلال استهدافه وبشكل مباشر لكل الاصوات المنادية بالحرية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وفي الختام، تطرقت السيدة كريستين بيريغو، رئيسة اللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، في كلمتها إلى وقوف اللجنة السويسرية إلى جانب نضال وكفاح الشعب الصحراوي منذ اندلاع الثورة في الصحراء الغربية أوائل السبعينات.
كما أكدت على ان المتضامنين الدوليين مع الشعب الصحراوي مقتنعين بعدالة القضية الصحراوية وحتمية النصر للشعب الصحراوي، لتتوجه بجزيل الشكر الى كل المشاركين في الاحتفال المخلد لهذه الذكرى لوقوفهم إلى جانب الشعب الصحراوي وتعبيرهم عن تضامنهم مع قضيته العادلة. (واص)
090/500/60 (واص)
[[{"fid":"44275","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":399,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]