اللجنة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي تدعو إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال

الشهيد الحافظ ، 27 فبراير 2023 (واص) - أكدت اللجنة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي، اليوم الاثنين، على ضرورة انتقال المجتمع الدولي من الأقوال إلى الأفعال، لترجمة تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية و تنفيذ اتفاق إجراء الاستفتاء لتقرير المصير.

وفي بيان لها بمناسبة الذكرى ال47 لتأسيس الجمهورية الصحراوية قالت اللجنة العربية ان "هذه الذكرى المجيدة تحل و الشعب العربي الصحراوي أكثر قوة وتصميما و إرادة على المضي قدما في مسيرة نضاله للحصول على حقه في الإستقلال التام وتحرير كامل التراب الوطني".

و أكدت في السياق ذاته "التزامها بالعمل جنبا إلى جنب مع أبناء الشعب الصحراوي وقيادته السياسية والنضالية المتمثلة في جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب العربي الصحراوي، وجميع مؤسسات الجمهورية العربية الصحراوية لتحقيق النصر المؤزر".

كما عبرت عن "ايمانها المطلق في حتمية النصر للقضية الصحراوية لأنها قضية حق عادل، و إن خذلها العالم القريب والبعيد منه"، مشددة على أن هذا "لا يزيد الشعب الصحراوي إلا تصميما على تحقيق النصر"، كما أكدت على "ضرورة تحسيس أبناء الشعب العربي بهذه القضية".

وفي سبيل تحقيق ذلك، أوضحت اللجنة العربية أنها وضعت برنامجا عمليا لحشد الرأي العام العربي إلى جانب هذه القضية من خلال سلسلة من الفعاليات على مستوى الوطن العربي.

و بعد أن أكدت اللجنة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي على ضرورة انتقال المجتمع الدولي من الأقوال إلى الأفعال لترجمة تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية وتنفيذ اتفاق إجراء الإستفتاء لتقرير المصير، دعت اتحاد البرلمانات العربية إلى الإجتماع بشكل عاجل و إصدار قرار معبر عن إرادة الشعب العربي في دعم قضية الشعب الصحراوي، وقيام جامعة الدول العربية بتخصيص مقعد للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية التي تعترف بها أكثر من 80 دولة في العالم.

وبخصوص انتهاكات النظام المغربي لحقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة، أدانت اللجنة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي كل هذه الأعمال الإجرامية المرتكبة بحق أبناء الشعب الصحراوي، داعية المجتمع الدولي إلى محاسبته على هذه الأفعال.

كما طالبت اللجنة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي، المنظمات الدولية والإنسانية بضرورة التحرك وبشكل عاجل لمعالجة قضية المعتقلين والمغيبين الصحراويين، وتقديم الدعم لأبناء الشعب العربي الصحراوي في المخيمات وفي جميع جوانب الحياة التربوية والتعليمية والصحية والإقتصادية.(واص)
090/105