تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تقدم ترشحها لمنصب النائب الاول لرئيس مؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي لسنة 2023.

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا)، 18 فبراير 2023 (واص) –   اكد السيد محمد سيداتي عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو وزير الشؤون الخارجية ان الجمهورية الصحراوية اعلنت عن ترشحها ممثلة لاقليم شمال افريقيا لتولي منصب النائب الاول للرئيس الدوري للاتحاد الافريقي، خدمة لافريقيا و ايمانا بالاندفاج الافريقي و وفاءا للمبادئ و القيم المضمنة في الاعلان التاسيسي للاتحاد الافريقي.
و قال ولد سيداتي في تصريح صحفي ان قرار الترشح هذا، جاء لتكريس ممارسة حق الجمهورية الصحراوية البلد العضو المؤسس للاتحاد الافريقي في تولى المناصب، و حيازة شرف التمثيل، و المساهمة في عملية بناء مؤسسات الاتحاد الافريقي و تطوير الاداء.
و في رده على سؤال حول ترشح المغرب لنفس المنصب، قال وزير الشؤون الخارجية ان ترشح دولة الإحتلال المغربي اي تولي اي مسؤولية قارية، يعد استفزازا لأفريقيا ، و يدخل في إطار سياسة المغرب لزعزعة الاتحاد والمس من وحدته وانسجامه خدمة لاجندة أعداء أفريقيا.
و اضاف ان الجمهورية الصحراوية لا يمكنها أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام ترشح النظام المغربي الذي يحتل بلادنا ويقتل يوميا مواطنينا ويسرق ثرواتنا، كما يواصل عدوانه وتقتيله لمواطني شعوب المنطقة، موضحا ان دولة الإحتلال  المغربي توجد في خرق سافر للإعلان التأسيسي ولكافة المواثيق الأفريقية وعليها أن تدرك أنها لا تتوفر على أي معيار يسمح لها بقيادة أفريقيا.
و شدد على ان الجمهورية الصحراوية ستسعى الى قطع الطريق امام اي مناورة مغربية داخل الاتحاد الافريقي، و ان ترشحه الاخير ياتي لتقويض الدعم الافريقي للجمهورية الصحراوية والمس من عضويتها ولو اضطر ه ذلك لإضعاف الاتحاد و تقسيمه بل اكثر من هذا العمل على زعزعة هذا الصرح الافريقي .
منبها الى ان المغرب و منذ انضمامه الى الاتحاد الافريقي في سنة 2017، ظل يمارس كتفة اساليب الاقصاء ضد الجمهورية الصحراوية، و سعى الى التشويش على مشاركاتها و حضورها القاري، و هذا ما يتطلب التجند لقطع الطريق امام كل محاولات دولة الاحتلال المغربي.
090/201، واص.