تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا يؤكد أن خطاب بيدرو سانشيز يتعارض كليا مع القانون الدولي

نشر في

مدريد (إسبانيا) 03 فبراير 2023 (واص) - أكد ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا السيد عبد الله العرابي، أن خطاب رئيس الحكومة الإسبانية الذي ألقاه في المغرب يتعارض كليا مع القانون الدولي.
عبد الله العرابي وفي تصريح لأوروبا بريس، أكد أن الخطاب الذي ألقاه رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، خلال الاجتماع رفيع المستوى مع المغرب، والذي دعا فيه إلى تجنب الخوض في "المسائل المتعلقة بالسيادة" بين البلدين، هو تلميح واضح للموقف الإسباني الذي اتخذه بيدرو سانشيز في مارس 2022، والداعم للأطروحة المغربية في الصحراء الغربية، والتي تتعارض كليا مع  القانون الدولي.
وأكد السيد عبدالله العرابي، أن "الجزء المتعلق بالسيادة الذي يخص المغرب يشير إلى الصحراء الغربية؛ إذ لا توجد قراءة أخرى من شأنها أن تقود سانشيز إلى "التخلي" عن القانون الدولي و"تجاهل" أحكام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي التي تنص على أن المغرب والصحراء الغربية "إقليمان منفصلان ومتمایزان".
وشدد ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا، على أن إسبانيا يجب أن تتعامل مع حقيقة أن الدولة الصحراوية تجلس على قدم المواساة مع المملكة المغربية في مختلف التكتلات الإقليمية والدولية على غرار الاتحاد الإفريقي. فيما أوضح أن المغرب، سيظل يشترط دائما أن تعترف إسبانيا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية في مقابل توطيد العلاقات الإسبانية-المغربية.
ويرى الدبلوماسي الصحراوي، أن غياب الملك المغربي عن الاجتماع رفيع المستوى، بين إسبانيا والمملكة المغربية، وعدم استقباله لرئيس الحكومة الإسبانية، يأتي في إطار سياسة الضغط والابتزاز التي يمارسها المغرب على إسبانيا بهدف الحصول على مزيد من التنازلات خاصة ما يتعلق بقضية الصحراء العربية.
( واص ) 090/105