تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية تجددان دعمهما للمفاوضات من اجل التوصل الى حل للقضية الصحراوية

نشر في

الجزائر ، 03 فبراير 2023 (واص) - جددت الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية دعمهما للمفاوضات بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم للقضية الصحراوية .
جاء ذلك خلال لقاء جمع الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية السيد عمار بلاني مع السفيرة الأمريكية بالجزائر السيد السيّدة إليزابيت مور أوبين ، حيث ، تبادل الطرفان وجهات النظر حول عديد المسائل الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تطوّرات القضية الصحراوية التي جدّد السيد عمار بلاني بشأنها موقف الجزائر  الثابت الداعم لكفاح الشعب الصحراوي المشروع من أجل نيل حقه في تقرير مصيره.
كما أشار الجانبان خلال النقاش المستفيض حول هذه المسألة إلى أهمية دعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لقضية الصحراء الغربية السيّد ستيفان دي ميستورا، الرّامية إلى تشجيع طرفي النزاع لإعادة بعث مسار المفاوضات الرامية إلى التوصّل إلى حلّ سياسي دائم ومقبول من الطرفين على أساس قواعد الشرعية الدولية و القانون الدولي.
وفي سياق آخر ، نوّهت السفيرة الأميركية بالجهود الحثيثة التي تبذلها السلطات الجزائرية من أجل تحسين مناخ الأعمال وزيادة تدفقات الاستثمار الاجنبي بالجزائر، مشيرة إلى أن الإيجابيات الكبيرة التي حملها قانون الاستثمار الجديد، لاسيما على صعيد الضمانات التشريعية والتسهيلات الجبائية الممنوحة للمستثمرين الأجانب، تثير اهتمام رجال الأعمال و الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية.
بدوره، دعا السيّد عمار بلاني الشركات الأمريكية إلى استغلال الفرص الواعدة التي تتيحها السوق الجزائرية، لاسيما في ظل قانون الاستثمار الجديد الذي منح استقرارا تشريعيا وتنظيميا أكبر  ورؤية أفضل للمستثمرين الأجانب، مشيرا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي باشرتها الجزائر بمتابعة وتوجيهات شخصية من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بدأت تعطي ثمارها على صعيد تهافت الشركاء والمستثمرين الأجانب على الوجهة الجزائرية التي باتت أكثر جاذبية. (واص)
090/105