تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي تجتمع ببروكسل لإقرار أجندة وخطة العمل لسنة 2023

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 02 فبراير 2023 (واص) – عقدت التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي (تاسك فورس)، إجتماعا لها بالعاصمة البلجيكية بروكسل ، خصص لإقرار أجندة وخطة العمل لسنة 2023 .
الإجتماع ترأسه السيد بيير غالاند ، وحضره وفد صحراوي يرأسه القائم بأعمال ممثيلية الجبهة أوروبا السيد أبي بشرايا البشير ، حيث تم عرض الأجندة التفصيلية لمجموعة الانشطة بناء على مقررارت الندوة الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي الـ  46  التي احتضنتها العاصمة الألمانية برلين ديسمبر الماضي، وكذا مخرجات المؤتمر السادس عشر للجبهة.
وقد استمع الاجتماع الى عرض تمهيدي تقدم به  أبي بشراي البشير حول نتائج المؤتمر السادس عشر، مؤكدا أنه "شكل اضافة نوعية تنظيميا وسياسيا لمسيرة الشعب الصحراوي المكافح من خلال اقراره خارطة طريق متكاملة"،  كما شكل مناسبة أبان فيها الصحراويون عن حس عال من الوطنية والمسؤولية والاحساس بدقة الظرف".
أبي بشرايا استفاض في تشخيص المعطيات المحيطة بالقضية، خاصة ما يتعلق منها بالفرص الذهبية المتاحة أمام القضية الصحراوية ضمن السياق الأوروبي على ضوء تورط المغرب في فضائح الرشاوى داخل البرلمان الأوروبي، اضافة الى احتفال الشعب الصحراوي بالذكرى الخمسين لتأسيس البوليساريو ماي 1973 كحدث يجب استغلاله سياسيا واعلاميا".
[[{"fid":"43504","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":768,"width":1024,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
رئيس التنسيقية الأوروبية بيير غالاند، وهو يؤكد عزم التضامن الأوروبي تكثيف جهود التضامن خلال السنة الجارية، شدد على أن "توسيع دائرة التضامن الأوروبي والتواجد بشكل دائم ومكثف داخل البرلمان الأوروبي والبرلمانات الوطنية الأوروبية والضغط من أجل تكريس صورة المغرب كبلد استعماري، يعمل خارج القانون ويلجأ الى كل أشكال الاحتيال، تعتبر الأولوية الكبرى"، مضيفا أن "أجندة العمل والأنشطة يجب أن تكون بمستوى التحديات والفرص الكبيرة القائمة".
الاجتماع وبعد استماعه لمداخلات من ممثلي لجان التضامن الأوروبية، أقر جملة من الأنشطة والبرامج على مدى سنة 2023، والتي ستتميز بالإضافة الى ما سبق برئاسة السويد للإتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من هذه السنة، واسبانيا خلال النصف الثاني من هذا العام ، والذي سيكون عاما انتخابيا في اسبانيا، حيث أوصى الاجتماع حركة التضامن في اسبانيا بتكثيف الجهود لضمان حضور مرئي للقضية الصحراوية خلال الحملات الإنتخابية وتحميل الحكومة المقبلة مسؤولياتها التاريخية ازاء الوضعية المتدهورة الحالية.
الاجتماع أقر ارسال رسالة تهنئة إلى السيد ابراهيم غالي الأمين العام للجبهة ورئيس الجمهورية بمناسبة نجاح المؤتمر السادس عشر للجبهة وإعادة انتخابه على رأس الحركة، وأخرى الى الرئاسة السويدية للإتحاد الأوروبي لتذكيرها بمسؤولية أوروبا وضرورة لعبها دورا ايجابيا لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وقد حضر الاجتماع ايضا، السيد عبد الله العرابي ممثل الجبهة باسبانيا، الكنتي بلا ممثل الجبهة مكلف بمهمة وبصيري مولاي الحسان عضو ممثلية الجبهة في أوروبا والاتحاد الاوروبي. (واص)
090/105.