تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قوات الاحتلال المغربي تعتدي على وفد حقوقي صحراوي

نشر في

العيون المحتلة، 23 يناير 2023 (واص) - تعرض الوفد الحقوقي الصحراوي أمس الأحد، إلى اعتداء "همجي ووحشي" على يد قوات الاحتلال المخزني بمطار مدينة العيون المحتلة، انتقاما منها بسبب مشاركتهم في المؤتمر ال 16 لجبهة البوليساريو
وأكد الوفد الحقوقي، تعرضه لـ "حصار بوليسي شنيع وللتعنيف اللفظي والاستفزاز وكل انواع الاهانات والممارسات الحاطة بالكرامة الانسانية، ناهيك عن مصادرة الاشياء الخاصة به"، كما تم احتجاز عدد من الحقوقيين لساعات طويلة في المطار، ولم يسلم من الاعتداء حتى المناضل الحقوقي سيدي محمد ددش رغم تقدمه في السن.
وفي تصريح لـ " وأج"، تروي الناشطة الحقوقية الصحراوية الواعرة خيا، شقيقة المناضلة سلطانة خيا، ما تعرضت له من "ضرب وتحرش وتعنيف لفظي بعبارات حاطة للكرامة الانسانية لا يمكن أن يتحملها أحد".
وافادت في هذا الإطار: "لما وصل الوفد الحقوقي الصحراوي الى مدينة العيون المحتلة فوجئنا بحضور أمني كبير من شرطة الاحتلال وعناصر استخبارات، قاموا بعزلنا عن باقي الاجانب الوافدين، واخضاعنا لتفتيش دقيق بقاعة منفردة بالمطار".
واكدت انه "خلال التفتيش من قبل جلادي الاحتلال المغربي، تم الاعتداء عليها بالضرب بشكل همجي حتى سقطت ارضا".
كما أبرزت انه "تم تمزيق ملابسها وافراع الحقائب والعبث بكل محتوياتها ومصادرة كل الاشياء الثمينة، واهانة كل ما له علاقة بالمجتمع الصحراوي كالملحفة التي ترتديها المرأة الصحراوية للتأكيد على تمسكها بهويتها".
ولفتت الى ان "قوات الاحتلال قامت بتهديدها بطردها من مدينة بوجدور المحتلة اين تقيم، كما فعلوا مع شقيقتها سلطانة خيا التي تمنعها سلطات الاحتلال من العودة بعد السفر لإسبانيا للعلاج", منبهة الى خطر محاولة توطين المخزن للصهاينة في المدن المحتلة.
وقالت في هذا الإطار: "خلال تواجدنا بالمطار لاحظنا طوابير من الصهاينة المسافرين الى مدينة الداخلة المحتلة التي أصبحت بوابة لهم، ما يجعل الشعب الصحراوي امام احتلال جديد".
من جهتها، وصفت الناشطة الحقوقية الصحراوية مريم دنبر ما حدث بمطار مدينة العيون المحتلة ب “الانتقام الخطير" بسبب مشاركتهم في اشغال المؤتمر ال 16 لجبهة البوليساريو.
واكدت بدورها ان "قوات الاحتلال بالمطار قامت بعزل الوفد الحقوقي الصحراوي عن باقي المسافرين، واخضاعه لتفتيش دقيق ورهيب"، مشيرة الى ما تعرضت له من "ضرب وتمزيق لملابسها".
وفي الاخير، طالبت الواعرة خيا المنتظم الدولي وكل احرار العالم بتحمل مسؤولياتهم ازاء ما يعيشه الشعب الصحراوي المحتل من "تعذيب وترويع وقمع", خاصة النساء اللواتي يتعرضن لمختلف انواع العنف والاغتصاب والتحرش، في ظل التعتيم الاعلامي وما يقدمه المخزن من رشاوي للسكوت على انتهاكاته لحقوق الانسان.
وأعربت في الاخير عن املها في ان يناقش البرلمان الاوروبي قريبا ملف حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة مثل ما فعل بخصوص المغرب، "ويدينه لأنه مجرم بكل ما تحمله الكلمة من معنى".
يشار الى أن الاحتلال المغربي صعد خلال الايام الاخيرة من ممارساته القمعية بحق المدنيين الصحراويين العزل ومن محاكماته الانتقامية بحق المناضلين والنشطاء الحقوقيين، خاصة بعد النجاح الكبير الذي عرفه المؤتمر ال16 لجبهة البوليساريو، وما سجله من حضور دولي مميز، يعكس التضامن الدولي الكبير مع الشعب الصحراوي في نضاله المشروع من أجل حقه في تقرير المصير. (واص)
090/105/700