تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

حزب تونسي يؤكد أن احتلال المغرب للصحراء الغربية ظلم تاريخي سيصحح بالكفاح

نشر في

الجزائر، 23 يناير 2023 (واص) - أكد الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي الاشتراكي بتونس، محمد الكحلاوي، أن احتلال المغرب للصحراء الغربية ظلم تاريخي سيصحح بالكفاح الميداني، مشيرا الى ان المخزن يتمسك باحتلال الاراضي الصحراوية لما تزخر به من ثروات منجمية وبحرية وفلاحية.
وفي تصريح له لقناة الجزائر الدولية، أبرز محمد الكحلاوي ما يعيشه الشعب الصحراوي من تشرد وحياة لجوء في وقت يستنزف فيه الاحتلال خيرات بلاده من ثروات منجمية كالبترول والغاز والفوسفات وبحرية وفلاحية.    
وشدد في سياق ذي صلة على أن كل الوثائق والحقائق التاريخية تؤكد ان الصحراء الغربية والمغرب اقليمان متمايزان، وأن هذه القضية العادلة تم تبنيها من قبل الاتحاد الافريقي منذ عقود كقضية تصفية استعمار، وكذلك من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال اللجنة الرابعة المعنية بتصفية الاستعمار.
وقال في هذا الصدد: " كل الدلائل تؤكد ان الصحراء الغربية للصحراويين، وأن المغرب وبإيعاز من القوات الاستعمارية قام بالتطبيع مع الكيان الصهيوني مقابل دعم احتلاله للصحراء الغربية"، مضيفا أن "احتلال الصحراء الغربية ضد منطق التاريخ ومنطق تحرير الشعوب".
كما شدد على أن الشعب الصحراوي الذي اقتنع ان الكفاح الميداني هو اساس تحرير أرضه، متمسك بصحرائه ولن يفرط في ارضه، لافتا الى ان القضية الصحراوية تحظى بدعم ومساندة كل احرار العالم والشعوب التقدمية والديمقراطية، مستدلا على عدالة القضية الصحراوية بالحضور الدولي المميز في المؤتمر الـ  16 لجبهة البوليساريو الذي اختتم أمس الأحد بولاية الداخلة .
وفي شهادته التي قدمها حول المؤتمر، قال: "وجدت شعبا موحدا لا فرق فيه بين رئيس الجمهورية والمواطن العادي. عندهم قضية واحدة وهي تحرير ارضهم، وتأكدت ان جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، والتي تخوض معركة الكفاح المسلح ضد الاحتلال، مستعدة الى التفاوض والعمل السياسي من أجل الحرية والاستقلال".
وحذر الكحلاوي في السياق من تأزم الاوضاع بالمنطقة اذا لم تستقل الصحراء الغربية، قائلا: "لن يستقر الوضع الامني وسيبقى التوتر اذا لم تعد الصحراء الغربية الى سكانها الاصليين"، مضيفا "هي معركة تحرر وطني ولا يمكن للمغرب شرعنة احتلاله للصحراء الغربية، لأنها ملك للصحراويين وشعبها متمسك بها لآخر رمق، و اي حوار بين طرفي النزاع (المغرب و جبهة البوليساريو)، لابد أن يؤدي الى تقرير المصير والحرية والاستقلال". (واص)
090/105.