تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

العالمية للأرصاد الجوية: شتاء أوروبا 2023 الأكثر سخونة في التاريخ

نشر في

جنيف (سويسرا)، 10 يناير 2023 (واص) - أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بأن عددا من الدول الأوروبية، شهد ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة، خلال نهاية العام الماضي وبداية السنة الجارية، مقارنة بأحوال الطقس خلال نفس الفترة في الماضي.
ومع بداية عام 2023، شهدت أوروبا موجة شتوية تختلف عما اعتادت عليه حيث فرضت الإغلاق على منتجعات التزلج بسبب نقص الثلوج، وفق ما ذكرت المنظمة التي أوضحت أن عددا متزايدا من منتجعات التزلج الأوروبية، التي تقع في أماكن أقل ارتفاعا عن سطح البحر، لم تتمكن من توفير الغطاء الثلجي الكافي للزوار في ظل ظروف الطقس غير المعتادة.
ومن بين الدول الأوروبية التي سجلت أكثر أيام شهر يناير الحالي سخونة في التاريخ، هولندا والدنمارك وبولندا والتشيك وبيلاروسيا ولاتفيا وليتوانيا.
ووفق ذات المنظمة، فإن درجات الحرارة خلال أول أيام العام الجديد ارتفعت إلى أكثر من 20 درجة مئوية في الكثير من الدول الأوروبية.
كذلك حطمت الأرقام القياسية لدرجات الحرارة المحلية والوطنية المسجلة في شهري ديسمبر ويناير في أنحاء القارة من جنوبي إسبانيا إلى شرق وشمال أوروبا.
وقالت المنظمة أن تواتر موجات البرد والصقيع غالبا ما سيقل، وسيستمر التراجع الشديد في الغطاء الثلجي والكتل الجليدية وفترة تساقط الثلوج في الأماكن المرتفعة. (واص)
090/105/700