تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إختتام أشغال القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي بحضور رئيس الجمهورية

نشر في

نيامي ( النيجر ) 25 نوفمبر 2022 (واص) - أسدل الستار على أشغال القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي والتجارة الحرة المنعقدة تحت شعار "تصنيع إفريقيا: تجديد الالتزامات من أجل تصنيع وتنويع اقتصادي شامل ومستدام"، بمشاركة رئيس الجمهورية والأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي.
و شارك في القمة قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي، حيث تناولت القمة سبل التعاون بين دول القارة السمراء في مجالات الصناعة والتنمية الاقتصادية،  والمساهمة في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في الدول الافريقية،  إضافة الى حشد الجهود نحو التصنيع، باعتباره أحد أهم الركائز الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي في افريقيا و أهداف التنمية المستدامة المدرجة في أجندة التنمية الإفريقية 2063.
كما ناقشت القمة مواضيع هامة كتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية وعلاقتها مع التصنيع، والتصنيع والقدرة الجبائية للحكومة وخلق فرص الشغل، الى جانب التجديد التكنولوجي والقدرة التنظيمية من أجل تحسين الأداء الصناعي وجعله تنافسيا، وكذا القيم الصناعية الإقليمية.
للتذكير، فإن القارة السمراء تحتفي في 20 نوفمبر من كل سنة ب "يوم التصنيع في إفريقيا", الذي تم اعتماده من قبل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي, في يوليو عام 1989 بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا .
ورافق رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي في أشغال هذه القمة وفد هام ضم كل من وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك، المستشار برئاسة الجمهورية عبداتي ابريكة ، المستشارة برئاسة الجمهورية النانة لبات الرشيد، المندوب الدائم لدى الإتحاد الافريقي لمن أبا علي.
موفد (واص) بنيامي عاصمة النيجر