تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين ترحيل سلطات الاحتلال للإعلامي محمد سالم بشرايا

نشر في

بئر لحلو 13 نوفمبر 2022 (واص) - عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها للعمل الإجرامي الذي أقدمت عليه سلطات الاحتلال للإعلامي محمد سالم بشرايا من خلال ترحيله صوب جزر الكناري رغم وضعه الصحي.
اللجنة وفي بيان لها، اعتبرت القرار منافيا للأعراف والمواثيق الدولية، داعية الهيئات الدولية والحقوقية إلى حماية الإعلاميين في المدن المحتلة من الصحراء الغربية.
نص البيان :
مرة أخرى دولة الاحتلال المغربي تمعن في جرائمها ضد الإنسانية بدون حسيب ولا رقيب حيث أقدمت نهار أمس على ترحيل الإعلامي الصحراوي محمد سالم بشرايا الضرير والذي يعاني من مرض خبيث من مدينة العيون المحتلة وإجباره بالقوة على العودة إلى جزر الكناري في ظروف صحية خطيرة ومنعه من زيارة عائلته وأرضه المحتلة منذ 1975.
إن هذا التصرف الأرعن والمارق والمنافي للأعراف والمواثيق الدولية من قبل الاحتلال المغربي يظهر الوجه الدموي لهذا النظام وتماديه في الغطرسة وانتهاك القانون الدولي.
إن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تدين وبقوة هذا السلوك الإجرامي لدولة الاحتلال وتعبر عن تضامنها المطلق مع الإعلامي محمد سالم بشرايا وعائلته. وتناشد الهيئات الدولية والإعلاميين عبر العالم التدخل وإدانة هذا الإجراء غير الإنساني وإرغام المغرب على احترام معايير الهيكلة الحقيقية العالمية وكسر الحصار الأمني والإعلامي على الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
تطالب من مجلس الأمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، تحمل مسؤولياتهما في إطار اتفاقيات جنيف وتوفير الحماية للمدنيين الصحراويين من بطش وسلوكيات سلطات الاحتلال القمعية.
( واص ) 090/105