تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 18أكتوبر 2022 (واص)- تحت رئاسة الغابون، عقد مجلس الأمن يوم الإثنين مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) على ضوء تقرير الأمين العام حول الحالة فيما يتعلق بالصحراء الغربية المؤرخ 3 أكتوبر 2022.
وعقدت المشاورات تماشيا مع القرار 2602 (2021، الفقرة 10 من المنطوق) الذي تبناه مجلس الأمن في 29 أكتوبر 2021 والذي طلب فيه المجلس من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة وأن يقدم تقريرا عن الحالة فيما يتعلق بالصحراء الغربية قبل نهاية فترة الولاية بوقت كاف.
وأستمع المجلس إلى إحاطة من قبل من السيد ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية، الذي قدم عرضاً عن نتائج زيارته الثانية للمنطقة ولقاءاته بالطرفين، جبهة البوليساريو والمغرب، والبلدين المجاورين، الجزائر وموريتانيا، ودول أخرى من بين أعضاء من مجلس الأمن وخارجه. كما قدم السيد ألكسندر إيفانكو، الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)، عرضا عن التطورات الميدانية في منطقة مسؤولية البعثة.
وقبل انعقاد جلسة مشاورات مجلس الأمن بعث رئيس الجمهورية والأمين العام للجبهة، السيد إبراهيم غالي، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، ضمنها موقف الطرف الصحراوي بشأن عدة عناصر واردة في تقرير الأمين العام الأخير.
وأعرب رئيس الجمهورية والأمين العام للجبهة من جديد عن استنكار السلطات الصحراوية البالغ للصمت المتواطئ وغير المبرر للأمانة العامة للأمم المتحدة واحجامها الذي لا مبرر له عن تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية ومحاسبة دولة الاحتلال المغربي على عواقب انتهاكها الموثَّق لوقف إطلاق النار لعام 1991 واستمرار عملها العدواني على الشعب الصحراوي.
وذكر رئيس الجمهورية والأمين العام للجبهة بقرار جبهة البوليساريو المؤرخ 30 أكتوبر 2019 بخصوص إعادة النظر في مشاركتها في عملية السلام ككل وبتأكيدها على أنها لن تقبل أبداً أو تدعم أي مقاربة تنحرف عن خطة التسوية التي قبلها الطرفان أو تسعى إلى تجاوز الطبيعة القانونية لمسألة الصحراء الغربية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار.
وفي الختام، أكد رئيس الجمهورية والأمين العام للجبهة التزام جبهة البوليساريو بالمساهمة في التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم لإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية وفقا لمبادئ الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ذات الصلة وعلى أساس الولاية التي أنشئت من أجلها بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو). (واص)
090/105