تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

دعم إيطالي لكفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة من داخل منبر اللجنة الرابعة للأمم المتحدة

نشر في

نيويورك 10 أكتوبر 2022 (واص)- يتواصل دعم الشعب الصحراوي وقضيته العادلة وذلك ضمن مداخلات هامة في جلسات اللجنة الرابعة بالامم المتحدة والمتخصصة في المسائل السياسية.
وضمن أشغال اللجنة الجارية اجتماعاتها هذه الايام في نيويورك، تدخلت اليوم السيدة كاتيرينا رئيسة جمعية التضامن الايطالية مع الشعب الصحراوي لتؤكد دعم الشعب الايطالي لتقرير المصير والاستقلال في الصحراء الغربية.
وقالت السيدة كاتيرينا "بصفتي أمثل الجمعيات الإيطالية التي توحدت تضامنًا مع الشعب الصحراوي نصرة لحق تقرير المصير للشعوب بناءًا على قرار الأمم المتحدة رقم 1514 لعام 1960 ولتطبيق القانون الدولي واحترام حقوق الإنسان والدفاع عنها، نعتقد أن العدالة، واضحة فيما هو واجب القيام به تجاه الشعب الصحراوي.
وأضافت "نعلم جميعًا ان الحق تشكل في الإعتراف العالمي بشعب محترم عرف نفسه امام الجميع كأمة تريد الحرية وتقرير المصير مثل الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، ولو كان هناك تطبيق حرفي للقانون الدولي لكان الشعب الصحراوي خاليًا من القيود مثل وضع اللاجئ الناجم عن احتلال غير شرعي لأرضه ولتجنب القمع في الأراضي المحتلة ولنجى من جدار الألغام الذي يقسم الأراضي المحتلة والمحررة والتي هي اليوم مكان حرب.
السيدة كاتيرينا أضافت "من الضروري متابعة القانون الدولي الذي تم إنشاؤه لمواجهة نزاعات الحرب وإعادة ما هو مستحق والذي تمت سرقته وأخذه بعنف الدعاية التوسعية والعسكرية للاستعمار، وإنه ليمكن ببساطة التعبير عن هذا الحق على نطاق واسع من خلال الاستفتاء لتقرير المصير الذي أصبح ضروريا لاستعادة السلام، السلام الذي تم الإعداد له ببدء العملية الموعودة منذ عام 1991 بإتفاق وقف إطلاق النار وبعثة مينورسو والذي لم يكتمل للأسف نتيجة العراقيل والتجاوزات المغربية وعدم الجدية من المنتظم الدولي".
واص 090/110