تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الرابعة الأممية: جمهورية بيرو تؤكد دعمها لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة) 4 اكتوبر 2022 (واص)- أكد الممثل الدائم بالإنابة لجمهورية البيرو لدى الأمم المتحدة، السيد لويس أوغاريي باسورتو، في مداخلة بلاده يوم أمس أمام اللجنة الرابعة بنيويورك، أن بلاده التي تعتمد مناهضة الاستعمار كسياسة دولة، تؤيد بقوة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وذكر الدبلوماسي البيروفي بموقف بلاده الأخير من تأكيد اعترافها بالجمهورية الصحراوية، معتبرا أن ذلك الموقف يدخل في سياق قناعة البيرو بضرورة حل النزاع في الصحراء الغربية وفق قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة، خاصة منها القرار 1514، الذي سمح للعديد من الدول بوضع حد للتواجد الاستعماري في بلدانها، ومنها البيرو حسب ما قال المتكلم.
وعبرت البيرو عن دعمها جهود الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، مشيرة إلى دعمها لمخطط التسوية الأممي الأفريقي لسنة 1991، ولمساعي السلام التي يقودها المبعوث الشخصي للأمين العام، ستافان ديميستورا، بالمنطقة.
وفي هذا السياق، أشار ممثل البيرو ان بلاده "تساهم، ومن خلال دعم المساعي الحميدة والمشاورات التي يقوم بها مبعوث الأمين العام، في فتح الحوار والمفاوضات من خلال الحفاظ على علاقات الصداقة والتعاون الدبلوماسية مع كل من الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية". (واص)
090/500/60 (واص)