إسبانيا : المناضلة الصحراوية سلطانة خيا تلتقي وزيرة المساواة لإقليم الباسك

فيتوريا غاستيز (إسبانيا) 24 سبتمبر 2022 (واص) - التقت المناضلة الصحراوية، سلطانة خايا، يوم الاربعاء، بالوزيرة الباسكية للمساواة والعدالة والسياسات الاجتماعية، بياتريز ارتولازابال، خلال زيارتها الأولى لإقليم الباسك شمال إسبانيا، حيث تنقلت إلى هناك لتنقل شهادتها حول الوضعية الخطيرة التي يعاني منها الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

والتقت الوزيرة الباسكية أيضا خلال هذا الاجتماع الذي شاركت فيه مديرة معهد ايماكوندي (هيئة مستقلة للحكومة الباسكية) ايزاسكون لاندايدا، بالمندوب الصحراوي الجديد بأوسكاديا، خديجتو المختار، حسبما أكدته وكالة أنباء أوروبا بريس.

وأوضح بيان لمعهد ايماكوندي أن "سلطانة خيا، تقوم حاليا بزيارة مؤسساتية إلى بلاد الباسك للتأكيد على الوضعية الخطيرة التي يعانيها الشعب الصحراوي في الصحراء الغربية"

وقد أعربت الوزيرة الباسكية للمساواة والعدالة والسياسات الاجتماعية، بياتريز ارتولازابال، عن تضامنها مع الشعب الصحراوي، مذكرة بأنه لازال ينتظر ممارسة حقه في تقرير المصير" وأشارت إلى أهمية وتأثير النساء في الكفاح من أجل الاستقلال، قائلة أن "نساء الصحراء الغربية كن ولازلن أطرافا فاعلة مباشرة في كفاح شعبهن من أجل الحرية".

وصرحت في هذا الصدد أنه "من الأهمية بمكان" الحفاظ "على التضامن بين جميع النساء في شتى القارات" لأن شبكات التعاون "أساسية من أجل احترام حقوقنا كنساء في أي جزء من العالم".

أما مديرة معهد ايماكوندي، السيدة ايزاسكون لاندايدا، فقد ذكرت من جانبها بأن منظمتها قد دعمت منذ سنوات، الدور الرائد للنساء في كفاح الشعب الصحراوي، مؤكدة أن النساء كن "القلب النابض" لمقاومة الشعب الصحراوي.

( واص ) 090/500/60