تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

دي ميستورا يجري مباحثات معمقة مع الوفد الصحراوي المفاوض

نشر في

الشهيد الحافظ، 04 سبتمبر 2022 (واص) -أجرى اليوم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد ستتافان دي ميستورا مباحثات معمقة مع أعضاء الوفد الصحراوي المفاوض، وذلك بدار الضيافة بالشهيد الحافظ.
[[{"fid":"40830","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":853,"width":1280,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
وعقب المباحثات أدى رئيس الوفد الصحراوي المفاوض السيد خطري أدوه بتصريح لوسائل الإعلام، أكد فيه أن "المغرب لا يزال متمردا على الشرعية الدولية وعلى كل المساعي الدولية لحل النزاع بالصحراء الغربية" في الوقت الذي يجب عليه ان يقبل بممارسة الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.
 وأوضح السيد خطري "أن كل المحاولات التي قامت بها الأمم المتحدة لم تصل بنا الى نهاية مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية بالرغم من النوايا الخيرة ومكانة وعبقرية وشخصية كل المبعوثين الشخصيين للأمين العام للأمم المتحدة السابقين واستعداد الطرف الصحراوي".
وأشار المسؤول الصحراوي "بأنه بالرغم من أن النزاع بالصحراء الغربية هو في وضع دولي وإقليمي جديد، إلا أن المغرب لا يزال يعيش في الماضي، محاولا فرض سياسة الأمر الواقع التي أثبتت التجربة أنها مستحيل أن تؤثر على رغبة الشعب الصحراوي المصر على مواصلة الكفاح بمختلف الطرق المشروعة من اجل فرض حقه في تقرير المصير والاستقلال".
وأضاف ذات المسؤول بأن المغرب مازال يتمادى في "سياسة الهروب الى الأمام" في حين عليه اليوم "أن ينزل من برجه العاجي ويقبل بممارسة الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير باعتباره المخرج الإجباري والوحيد".
وأكد المتحدث أن " المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من خلال هذه الجولة يستأنف زيارته إلى المنطقة من أجل تعميق اللقاءات والمحادثات بين الطرفين المعنيين (المغرب وجبهة البوليساريو)، وكذا البلدان المراقبة (موريتانيا و الجزائر)", مشيرا ان السيد دي ميستورا سيوسع لقاءاته ايضا لتشمل أطراف أخرى ربما ستساعد في تقديراته عن البحث عن مخرج ودفع جديد للعملية السياسية المتعلقة بتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية على ضوء ما يحضر لمداولات مجلس الأمن شهر أكتوبر القادم.
ومنتظر أن يلتقي المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة مساء اليوم في ختام زيارته برئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي بمقر الرئاسة الصحراوية . (واص)
090/105.