تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تحضر مختلف انشطة مؤتمر "تيكاد 8"

نشر في

تونس ، 28 غشت 2022 (واص) -  تتواصل بالعاصمة تونس  اشغال قمة الشراكة الثامنة بين الإتحاد الأفريقي و اليابان أو ما يعرف بمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا أو "التيكاد 8"،. بحضور الجمهورية الصحراوية  إلى جانب  دول الإتحاد الأفريقي و اليابان وعدد من المنظمات والمؤسسات الدولية في مقدمتها الأمم المتحدة والبنك الدولي.
وتعد أفريقيا سوقا مستقبلية وتطرح آفاقا استثمارية ضخمة بالنسبة إلى اليابان، كما تسعى إلى تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين القادة الأفارقة وشركاء التنمية وحشد الدعم لمبادرات إفريقية نحو تنمية تعتمد على الذات.
وترغب اليابان فى التعاون مع إفريقيا فى العمل على 3 أعمدة رئيسية وهى الاقتصاد والمجتمع والإستقرار والسلام.
وستشكّل الدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية مناسبة هامّة لإبراز الالتزام الدولي عامّة والياباني بشكل خاصّ تجاه القارة الإفريقية وتجسيم روح التكافل والتضامن والعمل الجماعي  لمواجهة التحدّيات المشتركة وتحقيق أهداف التنمية الشاملة والدائمة.
وستركز القمة التي  يهيمن عليها معاناة العالم من تداعيات وباء كورونا، وأزمة الحرب فى أوكرانيا وتأثير ذلك على الإقتصاد العالمي، على النمو ودعم الاقتصاد ومواجهة تغير المناخ ومكافحة الإرهاب فى أفريقيا .  
[[{"fid":"40687","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":3072,"width":4608,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
ومن المنتظر أن تختتم قمة طوكيو الثامنة أشغالها في حدود الساعة الواحدة زوالا بحضور رؤساء دول وحكومات الإتحاد الأفريقي واليابان والمنظمات والمؤسسات الدولية التي تعنى بالتنمية .  
وتشارك الجمهورية الصحراوية في قمة طوكيو الثامنة للتنمية في افريقيا ، بوفد هام يرأسه رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي . (واص)
موفد " واص " إلى قمة التيكاد 8