رئيس الجمهورية يشارك بتونس في أشغال قمة الشراكة العادية الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا

تونس ، 27 غشت 2022 (واص) -  أنطلقت اليوم السبت  بالعاصمة تونس   أشغال الدورة العادية الثامنة  لقمة الشراكة بين الإتحاد الأفريقي و اليابان التي تعرف بمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية،  بحضور رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي رفقة وفد صحراوي هام.

و تجري مراسيم افتتاح القمة التي تعقد تحت شعار "أولويات التنمية في إفريقيا بعد كوفيد 19"، التي  ترأسها الرئيس التونسي قيس سعيد ، الذي أكد  في كلمته الإفتتاحية لأشغال القمة أن إفريقيا عاشت الكثير من المآسي طيلة سنوات نتيجة عدم الاستقرار، متعهدا بايجاد الحلول القانونية والظروف الملائمة التي تسمح للمستثمرين ان يستثمروا وهم آمنون على ثرواتهم واستثماراتهم .

وشدد الرئيس التونسي قيس سعيد  على ضرورة بناء مجتمعات عادلة في القارة السمراء، مشيرا إلى  أن عقد هذا المؤتمر مع اليابان ليس من قبيل الصدفة، خاصة وأنها دولة حققت الكثير في وقت وجيز.."ونحن أيضا علينا أن نتحدى الزمن"، وفق تعبيره.

وتترأس تونس الجلسة الأولى لافتتاح القمة والمخصصة للبعد الإقتصادي ، كما سيتم تنظيم ندوات تعنى بمحاور التعاون بين اليابان وإفريقيا كموضوع الهجرة كمقاربة  شاملة لتنمية مستدامة .

إلى ذلك ،  يعتبر تواجد الجمهورية الصحراوية بقمة التيكاد  الثامنة تجسيدا لمكانتها العالمية المستحقة التى انتزعتها بتضحيات شعبها و التأييد العالمي مع حقوقها فى السيادة و الوجود كغيرها من الأمم، كما يجسد من جهة أخرى تماسك الإتحاد الأفريقى الذى أضحى شريكا عالميا له وزنه و دوره فى حياة المجتمع الدولي الأمر الذى سعى المحتل المغربى بكل قواه  إلى تقويضه و التشويش عليه.

 و يرافق الرئيس ابراهيم غالي وفد هام، يضم كل من  محمد سالم ولد السالك وزير الشؤون الخارجية، عبداتي أبريكة المستشار برئاسة الجمهورية، النانة لبات الرشيد المستشارة برئاسة الجمهورية مكلفة بالوطن العربي ،  لمن أباعلي السفير بإثيوبيا و الإتحاد الأفريقي. (واص)

موفد " واص " إلى قمة التيكاد 8