محاضرة تحسيسية حول القضية الصحراوية بجامعة "ميتفايدا" الألمانية

جامعة "ميتفايدا" (المانيا)، 06 يوليوز 2022 (واص)في إطار اللقاءات والنشاطات  التي تقوم بها التمثيلية الصحراوية بمنطقتي سكسونيا وبايرن بجامعة "ميتفايدا" الألمانية، نشط اليوم الأربعاء الممثل الصحراوي بمنطقتي سكسونيا وبايرن محمد ابا الدخيل والطالبة والناشطة الصحراوية اخديجة بداتي بجامعة ميتفايدا الألمانية  محاضرة تحت عنوان " الصحراء الغربية آخر مستعمرة في أفريقيا."

الممثل الصحراوي  تطرق امام طلاب وأساذة الجامعة  إلى المسؤولية التاريخية التي تتحملها  إسبانيا ازاء حق الشعب الصحراوي ،مشددا على وجوب دعم اسبانيا ـ البلد المستعمر سابقا ـ لقرارات الأمم المتحدة والمحكمة الأوروبية بشأن الصحراء الغربية كآخر مستعمرة في أفريقيا وعدم تنصلها من مسؤوليتها التاريخية اتجاه الشعب الصحراوي.

وفي نفس السياق، أكد الممثل الصحراوي امام الحاضرين بأن الوقت قد حان لإيجاد حل للقضية الصحراوية من خلال اعطاء الصحراويين الحرية  في تقرير مصيرهم  والتعبير عن رغبتهم في الاستقلال ، مشيرا الى أن ذلك يتماشى مع الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

ولفت الممثل الصحراوي  الانتباه الى أن عهد الطغيان والاستبداد قد ولى وأن الشعوب  المقهورة لابد أن تستعيد حقوقها و أن تنال حريتها .

و شدد المسؤول الصحراوي على أن جبهة البوليساريو مستعدة للمساعدة في تحقيق الحل العادل والدائم والنهائي للقضية الصحراوية في إطار القانون الدولي و احترام حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

 من جهتها ،الطالبة والناشطة الصحراوية اخديجة بداتي وفي مداخلتها،تطرقت إلى المقاومة الصحراوية و الكفاح المسلح ضد الغزو المغربي منذ سنة 1975 ،و الى الوضع الإنساني والظروف الصعبة في مخيمات  اللاجئين الصحراويين ، هذا بالإضافة الى استعراضها. للوضعية المأساوية لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

وبشأن الثروات  الصحراوية ، طالبت الطالبة اخديجة بوقف نهب الشركات الأجنبية الاقتصادية للثروات  الصحراوية على حساب حق الشعب الصحراوي .

وبخصوص دور المرأة في المجتمع الصحراوي ، أبرزت الطالبة اخديجة  مكانة المرأة المرموقة ومشاركتها كعنصر اساسي في معركتي التحرير والبناء ، مشيرة الى الدور الطلائعي الذي لعبه ويلعبه الشباب في مسيرة التحرير.

وفي ختام المحاضرة ، أكد الحاضرون على تضامنهم مع القضية الصحراوية ،مطالبين بمزيد من الأنشطة التحسيسية من أجل اطلاع المجتمع الألماني على حقيقة القضية الصحراوية

(واص) 120/090