جمعية ASVDH تدين التدخل الهمجي لسلطات الاحتلال المغربية في حقه أعضائها

العيون المحتلة 03 يوليو 2022 (واص)- أدانت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات المغربية الجسيمة والمرتكبة من قبل الدولة المغربية "ASVDH"، التدخل الهمجي لسلطات الاحتلال المغربية في حقه أعضائها، خلال محاولتهم الالتحاق بمقرها يوم أمس السبت، للمشاركة في اشغال الدورة الأولى للمجلس التنسيقي التي تأتي بعد إنعقاد المؤتمر العام العادي الاول للجمعية.

وادانت الجمعية في بيان استنكاري، ما تعرض له أعضائها من حصار ومنع واعتداء، مؤكدة العزم على الاستمرار في المسيرة النضالية. كما نددت بالحصار والمنع والاعتداء الذي تعرضوا له تزامنا وانعقاد المجلس التنسيقي.

وحمل البيان الاستنكاري للجمعية سلطات الاحتلال المغربية كامل المسؤولية إزاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي يتعرض لها المدنيون الصحراويون.

وطالبت الأمين العام للامم المتحدة ومجلس الامن، بضرورة التدخل العاجل من أجل مساءلة الاحتلال المغربي عن جرائمه المرتكبة ضد الصحراويين وتمكينهم من كامل حقوقهم بما في ذلك الحق في تقرير المصير والاستقلال.

كما حملت المسؤولية للدولة الاسبانية بصفتها المستعمر السابق، على مواقفها الداعمة للاحتلال المغربي ولجرائمه بالصحراء الغربية، مطالبة المفوضية السامية لحقوق الانسان وآلياتها، التحرك لفتح تحقيق حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية وما يتعرض له المدافعون الصحراويون عن حقوق الانسان من اعتداءات مستمرة.

وفي الأخير، طالب البيان اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتحمل مسؤوليتها ازاء الوضع الحقوقي المتردي بالمناطق المحتلة خاصة وأن المنطقة تعيش في وضعية حرب منذ 13 نونبر 2020، مؤكدا عزم الجمعية اتخاذ العديد من الاجراءات القانونية ازاء ما حدث .

090/110