انطلاق اشغال الدورة العادية ال 44 للجنة المندوبين الدائمين بالاتحاد الافريقي

اديس ابابا (اثيوبيا) 21 يونيو 2022 (واص)، انطلقت امس الاثنين بمقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا، اشغال الدورة العادية ال 44 للجنة المندوبين الدائمين بالاتحاد الافريقي، تحضيرا للدورة العادية ال 41 لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي، و كذا الاجتماع التنسيقي نصف السنوي الرابع بين الاتحاد الافريقي و المجموعات الاقتصادية الإقليمية، المقرران بالعاصمة الزامبية لوساكا منتصف الشهر المقبل.

و تشارك الجمهورية الصحراوية في اعمال هذه الدورة، ممثلة بالسيد لمن اباعلي السفير الصحراوي بإثيوبيا و المندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي، رفقة السيد ودادي السالك الملحق الإعلامي و الثقافي بالبعثة الصحراوية لدى الاتحاد الافريقي، حيث من المقرر ان تستمر في الانعقاد حتى نهاية الأسبوع الأول من شهر يوليو المقبل.

في الاثناء، شدد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي السيد موسى فقيه محمد، في كلمته الافتتاحية لدورة لجنة المندوبين الدائمين، على أهمية الظروف التي تنعقد فيها هذه الدورة و السياق الصعب الذي يميز هذه الظروف، قائلا ان هذه الظرفية تتميز بتحديات مستمرة، في صدارتها رهان السيطرة على جائحة COVID-19 والانتعاش الاقتصادي.

لافتا الى المشاكل المتعلقة بانعدام الأمن، و المرتبطة بتوسع الإرهاب وعودة التغييرات غير الدستورية للحكومات في القارة الافريقية، والآثار السلبية لتغير المناخ ، ومشكلة اللاجئين والمشردين داخليًا.

و ستبحث لجنة المندوبين الدائمين عدد من التقارير المتعلقة بالوضع المالي و الشؤون الإدارية المرتبطة بعمل مفوضية الاتحاد الأفريقي، و كذا تقارير تتضمن موضوعات البيئة والحوكمة، إضافة إلي التقرير الخاص بتفعيل مركز الاتحاد الأفريقي لمكافحة الأوبئة والأمراض، والتقرير الخاص بمراجعة التقدم المحرز في تحقيق التكامل الأفريقي.

090/201، واص.