تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ناميبيا تدعو مكتب مفوضة حقوق الإنسان لإستئناف برنامج البعثات الفنية إلى الأراضي الصحراوية المحتلة

نشر في

جنيف (سويسرا)،  16 يونيو 2022 (واص) - أعربت البعثة الدائمة لناميبيا لدى الأمم المتحدة في جنيف، عن قلقها العميق إزاء التحديات التي يواجهها مكتب مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الوصول إلى الأراضي المحتلة من  الصحراء الغربية، في إطار برنامج إيفاد البعثات التقنية المعمول بها.
وقال السكرتير الأول في البعثة الناميبية، جيري ميكا، خلال نقاش تفاعلي في إفتتاح الدورة الـ 50  لمجلس حقوق الإنسان، بأن مفوضة الأمم المتحدة ميشيل باشيليت، مُطالبة بالإعلان في تقاريرها السنوية عن التحديات والمشاكل التي تحول دون تأدية مهامها في الصحراء الغربية المحتلة. 
وأضاف  الدبلوماسي الناميبي، "إن صمت مكتب المفوضة بشأن حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية لا يبشر بالخير فيما يتعلق بولايته المتمثلة في تعزيز حقوق الإنسان للجميع وحمايتها، بما في ذلك الأشخاص الذين ما زالوا يعيشون تحت الإحتلال الأجنبي غير القانوني".
من جانب آخر، قال المندوب الدائم لجنوب أفريقيا، مُكسلوسي نُكوسي، أن بلاده تشعر بقلق بالغ إزاء الأزمات الجديدة والناشئة وما يترتب عليها من تأثير على عمل المفوض السامي، بما في ذلك في الصحراء الغربية المحتلة. 
وأضاف قائلا، إن جنوب إفريقيا تشجع المفوض السامي على خلق التوازن الضروري من خلال التركيز أيضًا على الأزمات والقضايا العالقة مثل الوضع في الصحراء الغربية فلسطين المحتلتين .
يشار إلى أن الجلسة التفاعلية مع تقرير مفوضية الأمم المتحدة، سجلت كذلك مداخلات لوفد الجزائر ولمجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية التي تضم دول صديقة للجمهورية الصحراوية سلطت الضوء على جرائم الاحتلال المغربي في حق الشعب الصحراوي ومسؤولية المجتمع الدولي في إنهاء الإستعمار في آخر مستعرة في القارة الأفريقية (الصحراء الغربية). (واص)
090/105/500/406