تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أبي بشرايا البشير : "نثمن حرص لندن على دعم حق شعبنا في تقرير المصير وندعوها للعب دور أكثر فعالية لتسريع تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية"

نشر في

لندن (المملكة المتحدة)، 10 يونيو 2022 (واص) - أعرب السيد أبي بشرايا البشير، عضو الأمانة الوطنية المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، أثناء مداخلته أمام ندوة البرلمان البريطاني عن تثمين الشعب الصحراوي لموقف الحكومة البريطانية المؤيد لممارسة الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وفق القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة بإعتباره النقطة المركزية بمسار التسوية منذ البداية إلى اليوم".
كما شدد في معرض حديثه، على أن الحلول الأحادية الجانب التي يروج لها الإحتلال المغربي "بالإضافة إلى كونها مناقضة للشرعية الدولي ولإلتزامات المغرب الموقعة، لن تؤدي إلا إلى المزيد من التدهور وتأجيل الحل السلمي العادل وربما الدفع نحو منزلقات أكثر خطورة". 
المسؤول الصحراوي أكد، في نفس الإطار أن "إلتزام المملكة المتحدة بالإطار الشرعي لحل نزاع تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية، يمنحها موقعا مهما للعب دور إيجابي في المساعدة للدفع نحو الحل العادل والنهائي وتسهيل مهمة الوسيط الاممي ديميستورا الذي يواجه تعنتا مغربيا واضحا".
من جانب آخر، نبه الدبلوماسي الصحراوي إلى "خطورة الإشارات المغلوطة التي تبعث بها بعض الدول الغربية وآخرها أسبانيا والتي لا تؤدي إلا إلى تشجيع الإحتلال على إستمرار العرقلة وتحدي الجميع".
وكان السفير المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، قد تعرض خلال مداخلته إلى التطورات الميدانية الأخيرة، الخرق السافر من قبل الإحتلال المغربي لوقف إطلاق النار الذي أدى إلى عودة الحرب من جديد للمنطقة، مُحملاً المجتمع الدولي مسؤولية تعثر عملية السلام وغض الطرف عن تملص قوة الإحتلال من جميع إلتزاماتها الدولية.
هذا وقد إختتم، السيد، أبي بشراي البشير، مداخلته، بالتأكيد على أن جبهة البوليساريو، وإذ تُعبر عن إستعدادها للمساعدة في تحقيق الحل العادل والدائم والنهائي للقضية الصحراوية في إطار القانون الدولي، تُشدد على إحترام حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير، كحق ثابت لا يسقط بالتقادم. (واص
090/105/500/406