إنطلاق أشغال القمة الإستثنائية الإنسانية ومؤتمر إعلان التبرعات بمالابو بحضور رئيس الجمهورية

مالابو (غينيا الإستوائية) 27 ماي 2022 (واص)- إنطلقت صباح اليوم الجمعة أشغال الدورة الإستثنائية الخامسة عشر (القمة الإنسانية ومؤتمر إعلان التبرعات) لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي، بمشاركة رئيس الجمهورية والأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي.

وأفتتحت القمة بنشيد  الإتحاد الإفريقي،  ليتدخل بعدها كل من الرئيس السنغالي ورئيس الإتحاد الإفريقي الحالي ماكي سال، رئيس جمهورية غينيا الإستوائية السيد تيودورو أوبيانغ انغويما امباسوغو، رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي السيد موسى فكي محمد، بالإضافة إلى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة والمكلف بشؤون القضايا الإنسانية.

وتهدف قمة مالابو الإنسانية إلى مناقشة التحديات التي تؤثر على المساعدات الإنسانية في إفريقيا، والدعوة إلى التمويل المستدام للإحتياجات الإنسانية في إفريقيا وكذا تعبئة الموارد للإستجابة الإنسانية في إفريقيا.

وأبرز المتدخلون  الجهود الإفريقية المبذولة إلى جانب الشركاء الدوليين من أجل  مواجهة التحديات الإنسانية في القارة الإفريقية والتي تفاقمت بسبب الاثار الإجتماعية والإقتصادية لجائحة كورونا والكوراث عبر القارة.

وتم خلال المداخلات إقتراح الحلول الدائمة لمواجهة التحديات الإنسانية الحالية وخاصة التمويل الإنساني وتلك التي تساهم في الإنتعاش بعد النزاعات والسلام والتنمية.

كما شهدت القمة تقديم تقارير من قبل المتدخلين حول الأوضاع الإنسانية في القارة الإفريقية والتي تسببها الكوراث المتعلقة بالمناخ، النزاعات، الأنشطة الإرهابية المتزايدة، عدم الإستقرار السياسي والجوائح الصحية، مما أدى إلى عكس مسار التقدم الإنمائي في مختلف القطاعات بما في ذلك الصحة، التعليم، الأمن الغذائي وسبل العيش.

وبعد ذلك أخذ رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي صورة جماعية تذكارية.

موفد وأص