تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جامعة جزر البليار الإسبانية تنظم يوما دراسيا حول تاريخ كفاح الشعب الصحراوي

نشر في

بالما دي مايوركا 26 ماي 2022 (واص) - نظمت اليوم جامعة جزر البليار أمس الخميس، يوما دراسيا حول تاريخ كفاح الشعب الصحراوي بحضور عدد من الأساتذة والمهتمين، بالتعاون مع جامعة التفاريتي.
وخلال كلمته بالمناسبة، استعرض رئيس جامعة التفاريتي السيد خطاري أحمودي، نشأة الجامعة وأهدافها ومؤسساتها ومجالات التعاون ، ودور الجامعة في كتابة وتدوين تاريخ الشعب الصحراوي بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لتدوين تاريخ المقاومة الوطنية ووزارة الثقافة الصحراوية.
وشهد الحدث تقديم مداخلة عن طريق التحاضر عن بعد للسيد فرانسيسكو كورياليس من إيطاليا، حول تاريخ الشعب الصحراوي.
أما السيد محمد عالي لمن مدير الدراسات والبحوث والمحافظة على الذاكرة بوزارة الثقافة، فقد تناول الخطوات الكبيرة والأعمال والمجهودات الجبارة التي قامت بها الجامعة ووزارة الثقافة للحفاظ على الموروث الثقافي للشعب الصحراوي كقاعدة أساسية في كتابة التاريخ، كما كانت للأساتذة خوان كارلوس وباهية أواه من جامعة مدريد المستقلة تدخلات مهمة فيما يخص الاهتمام بكتابة تاريخ الشعب الصحراوي الشفهي وترجمة أعمال الشعراء الصحراويين إلى اللغات الأجنبية .
واستمع المشاركون لمحاضرة قدمتها السيدة مينتو لرباس أسويدات الأمينة العامة لاتحاد المرأة الصحراوية، ركزت فيها على دور المرأة كعنصر أساسي في كتابة تاريخ الشعب الصحراوي  ومشاركتها في معركة التحرير والبناء، لتقدم السيدة فاطمة الغالية محمد سالم مؤلفاتها في مجال الثقافة والرواية ومحاولاتها الشعرية .
وفي الفترة المسائية تم فتح المجال لبعض الطلبة والشباب الدارسين بإسبانيا لتقديم تجربتهم في الغربة والتأثيرات السلبية التي قد تؤدي إلى انسلاخهم عن قيم وعادات شعبهم والبحث عن ارتباط هؤلاء الشباب في الهجرة بثقافة مجتمعهم .
بعد ذلك تم تقديم كتاب " الشعراء والقصيدة في الصحراء الغربية " باللغة الإسبانية من طرف بعض مؤلفيه: خوان كارلوس وباهية أواه وفيفيام سولانا حيث تم التطرق لبعض قصائد فحول الشعراء الصحراويين وأهمية الشعر الصحراوي الحساني في توجيه الجماهير وتعبئتها والرفع من معنوياتها نحو تحقيق أهداف الحرية والاستقلال.
وفي هذا الصدد، شكر ممثل جبهة البوليساريو بجزر البليار السيد أحمودي لبصير جامعة جزر البليار على تنظيم هذا الملتقى ، منوها بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها جامعة التفاريتي في التحسيس بقضيتنا الوطنية والمحافظة على ثقافتنا وتاريخنا الوطني.
( واص ) 090/100