اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين الإعتداء الجبان على مناضلات صحراويات ، وتناشد المنتظم الدولي بالتدخل لمنع تدهور أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 19 ماي 2022 (واص) - عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها للإعتداء الجبان الذي تعرضت لهن مجموعة من المناضلات الصحراويات أثناء تضامنهن مع سلطانة خيا وعائلتها .

ودعت اللجنة في بيان لها حصلت " واص" على نسخة منه مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى التدخل العاجل لمنع تدهور أوضاع حقوق الإنسان والشعوب المنتهكة بالاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية، محذرة  من نتائج حملة التصعيد الخطير ضد  المناضلات والمناضلين الصحراويين المناهضين للاحتلال المغربي وممارساته المنافية لكل الأعراف والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وطالب البيان من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتحمل مسؤولياتها والإلتزام بتطبيق مقتضيات اتفاقيات جنيف ذات الصلة، والعمل على الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، وارسال لجان تحقيق  للاراضي المحتلة للإطلاع على مايجري من انتهاكات ممنهجة للقانون الدولي الإنساني ووقف هذه الإعتداءات السافرة في حق الأبرياء تحت الاحتلال.

وعبرت اللجنة عن تضامنها المطلق مع المناضلات محفوظة بمبا لفقير وأخيارهم منت أعليا والكورية منت أمبيزيك  ، مجددة إدانتها  للعدوان الجبان الذي تعرضن له من قبل جحافل قوات القمع وقطاع الطرق الموجهين من قبل أجهزة الإستخبارات المغربية. (واص)

090/105/500.