تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التنسيقية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي تعقد اجتماعها الأول بعد التأسيس وتحمل الأمم المتحدة مسؤولية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية) 16 ماي 2022 (واص) - عقدت التنسيقية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي، اجتماعها الأول بعد التأسيس يوم أمس الأحد، عبر تقنية التناظر عن بعد، لمناقشة جملة من القرارات والتوصيات التي قرر المشاركون في الاجتماع العمل على تجسيدها من أجل مساندة الشعب الصحراوي على التحرر من ربق الاحتلال المغربي.
وتناول اللقاء جملة من الأفكار المتعلقة بالوضع السياسي، ومسؤوليات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الانتهاكات المغربية الخطيرة لحقوق الإنسان، وعلى رأسها الاستهداف اليومي المتواصل للمدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان سلطانة خيا وعائلتها، حيث أكد الاجتماع على مسؤولية الأمم المتحدة عن تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
من جهة أخرى عبر أعضاء التنسيقية عن تضامنهم اللامشروط مع الناشطة الأمريكية روث ماكدونوف المضربة عن الطعام منذ يوم 4 ماي بمنزل عائلة أهل خيا تضامنا مع العائلة المحاصرة منذ سنة ونصف.
وفيما يلي النص الكامل للبيان الختامي للاجتماع:
بيان
عقد مجلس التنسيقية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي اجتماعه الأول بعد التأسيس، عبر تقنية التناظر عن بعد؛ زفّ خلاله المشاركون التهاني للشعب الصحراوي بمناسبة ذكرى تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، الطليعة الصدامية لكفاح الشعب الصحراوي وممثله الشرعي والوحيد، في يوم العاشر ماي التاريخي.
وتطرق الاجتماع لجدول أعمال مكثف تمثل في إطلاق الأنشطة التضامنية الرسمية للتنسيقية، واتفق الأعضاء على جملة من القرارات تصب في صالح التضامن العربي مع الشعب الصحراوي المقاوم الصابر المظلوم؛ وذلك بإقامة تنسيقيات فرعية في الدول العربية ورسم خطة إعلامية وإدارية تمكن من تبني القضية الصحراوية كقضية تصفية استعمار؛ إلى قضية عربية؛ آن الأوان للعرب وللرأي العام العربي أن يأخذوا دورهم فيها.
وأبى المشاركون إلا أن يعربوا عن تضامنهم المطلق واللا مشروط مع النضال الصحراوي، وقد خصوا بالذكر سلطانة سيدي إبراهيم خيا وعائلتها المحاصرين، منذ التاسع عشر نوفمبر 2020 ومع كل العائلات المحاصرة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية والأسرى المدنيين الصحراويين، مطالبين بكشف مصير المخفيين قسرا من الصحراويين ومطالبين المجتمع الدولي بحماية المدنيين الصحراويين.
كما أعلنوا تضامنهم مع الحقوقية الأمريكية المضربة عن الطعام في منزل عائلة أهل خيا في بوجدور المحتلة. الواقعة تحت حالتي الإحتلال العسكري والحرب، من خلال تطبيق القانون الدولي، والتعجيل بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وطالب أعضاء التنسيقية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي المجتمع الدولي، ومنظمات المجتمع المدني والناشطين الحقوقيين، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، العمل على إنقاذ حياة الناشطة الحقوقية الأمريكية روث ماكدونوف التي جاءت الشهر الماضي إلي المناطق المحتلة من أجل معاينة الوضع ضمن وفد أمريكي.
 وكان الوفد الأجنبي المحايد الوحيد الذي تمكن من دخول المناطق المحتلة؛ ولفت الانتباه إلى خطورة الوضع وبشاعة الجرائم والاغتصاب والانتهاكات الممنهجة، وأبت هذه الناشطة إلا أن تدخل في إضراب عن الطعام للمطالبة ب : رفع الحصار عن عائلة أهل سيدي ابراهيم خيا،والسماح للصحراويين بالتعبير الحر عن آرائهم السياسية، والسماح بدخول بعثات حقوقية دولية إلى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية،ولجان طبية لمعاينة النساء اللواتي تعرضن للإغتصاب، ولجنة تحقيق،دولية محايدة في مسألة الإغتصاب والتعذيب وجرائم الحرب.
ونوهت التنسيقية العربية إلى أنه وبعد أحد عشر يوما من الإضراب ،أصبحت حالة الناشطة الأمريكية الصحية تتدهور وأصبح وضعها يثير القلق. وأهابت التنسيقية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي بكافة الناشطين الحقوقيين على المستوى العربي والدولي، مؤازرة الناشطة، روث ماكدونو وإنقاد حياتها والتضامن مع رفيقها المواطن الأمريكي الإيرلندي تيم بولتا، الذي دخل هو كذلك في إضراب مفتوح عن الطعام منذ ثلاثة أيام،و مع الناشطين الصحراويين تحت واقع الإحتلال.
كما أصرت التنسيقية على التضامن مع الشعب الفلسطيني ومناصرته في نضاله الشجاع.ونددت بالاغتيال الهمجي الذي استهدف شهيدة القضية الفلسطينية الصحفية شيرين أبو عاقلة. وأبدت التنسيقية قلقها مما وصل إليه التدهور في مجال حقوق الإنسان ،وعدم تطبيق القانون الدولي في مناطق معينة من العالم ، وتدعو الأمم المتحدة إلى التطبيق الصارم للقانون الدولي فيها .
 وأكدت على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والإستقلال، كما حملت الأمم المتحدة مسؤولية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية طبقا للقرارات الأممية ذات الصلة بالموضوع والتي أكدها الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، ومطلب منظمة الإتحاد الإفريقي في مناسبات متعددة.
                         إنتهى
   التنسيقية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي  يوم 15 ماي 2022". (واص)
090/500/60 (واص)