سلطات الإحتلال المغربية تمنع عائلات الأسرى المدنيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك من الحق في الزيارة

مدينة العيون (المناطق المحتلة) 14 ماي 2022 (وأص)- أقدمت سلطات الإحتلال المغربية خلال الأسبوع المنصرم ما بين الخميس 06 ماي إلى غاية  الأربعاء 11 ماي 2022، على منع عائلات الأسرى المدنيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك من الحق في الزيارة بداعي عدم الإدلاء بجواز التلقيح حسب ما افادت به مجموعة من العائلات لرابطة حماية السجناء الصحراويين.

وقد تعرضت عدد من العائلات الصحراوية من المنع من الزيارة  خلال تواجدها بمدينة الرباط عاصمة المغرب، للإطلاع على الظروف الإعتقالية و الصحية لمجموعة أگديم إزيك بعد غياب دام ثلاث سنوات، نتيجة الإجراءات الاحترازية المصاحبة لجائحة فيروس كورونا التي اعتمدت بموجبها ما تسمى المندوبية العامة لإدارة السجون المغربية عديد الإجراءات المجحفة، ومن بينها الزيارة مرة واحدة كل 15 يوما مع فاصل زجاجي بين العائلة و المعتقل وهوما شكل عبئا نفسيا على العائلات.

ومن بين هاته العائلات التي تعرضت للمنع من الزيارة نذكر:

- فاطمتو دهوار و  عزيزة دهوار خالتي الأسير المدني الصحراوي الحسان محمد سالم محمد الراضي الداه بتاريخ 06 ماي و 11 ماي 2022 / السجن المركزي القنيطرة /المغرب.

- المعلومة الخليل زوجة الأسير المدني الصحراوي الحسين بوجمعة المحجوب الزاوي بتاريخ 09 ماي و 11 ماي 2022 / السجن المركزي القنيطرة/ المغرب.

- إبراهيم خدا شقيق الأسير المدني الصحراوي البشير العبد المحضار خدا بتاريخ 09 ماي 2022 السجن المحلي تيفلت 2/ المغرب.

- محمد عالي هدي شقيق الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي بتاريخ 10 ماي 2022 السجن المحلي تيفلت 2/ المغرب.

و على الرغم من التعاطي المزدوج الذي أقدمت عليه ما تسمى المندوبية العامة لإدارة السجون المغربية مع مطالب العائلات خلال لقاء أجري معها بتاريخ الإثنين 09 ماي 2022 و الإقرار بالعمل على إنهاء كل الإشكاليات و المعاملة العنصرية و المهينة التي اشتكت منها العائلات إلا انها لم تلتزم بتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالزيارة لاعتبارات انسانية و اجتماعية.

وأص 090/110