تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جنوب افريقيا متمسكة بدعم قضايا التحرر، و الصحراء الغربية تتصدر أولويات السياسة الخارجية، باعتبارها اخر مستعمرة في افريقية، (الوزيرة ناليدي باندور).

نشر في

كيب تاون (جنوب افريقيا) 13 ماي 2022 (واص)،  شددت السيد ناليدي باندر وزيرة العلاقات الدولية و التعاون الجنوب افريقية، على تمسك بلادها بتعزيز الدعم و التضامن الدولي للقضايا التحريرية للشعوب التي لازالت ترزح تحت الاستعمار، موضحة ان قضية الصحراء الغربية هي اخر قضية تصفية استعمار في افريقيا و مواردها الطبيعية تتعرض للنهب الممنهج بشكل يومي.
و اكدت الدكتورة ناليدي باندور، خلال استعراضها لمحاور السياسة الخارجية الجنوب افريقية امام الدورة العادية لبرلمان جنوب افريقيا المنعقدة بمدينة كيب تاون، ان بلادها ستواصل ترسيخ مساهمة سياستها الخارجية، في إفريقيا والعالم بشأن دعم القضايا التحررية للشعوب التي لازالت تعاني القمع بسبب الاستعمار.
و في حديثها عن أولويات السياسة الخارجية لبلادها في افريقيا، شددت باندور ان قضية الصحراء الغربية التي هي اخر مستعمرة في افريقيا، لم تتحرر بعد مما جعل مواردها الطبيعية عرضة للنهب المستمر.
و نبهت الى ان ما يجري في الصحراء الغربية، هو ظلم طال امده، و ان المنتظم الدولي  لم يقدم المساع اللازمة لحل هذه القضية طبقا لمقررات و لوائح الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.
مجددة التأكيد على ان جنوب افريقيا، تؤمن ان الوقت قد حان لممارسة اقصى درجات الضغط الدبلوماسي للتحقق من ان استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، لابد ان يتم تنظيمه.
090/201، واص.