تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة السياسية بالمجلس الوطني تعبر عن تضامنها مع الناشطة الحقوقية الأمريكية المضربة عن الطعام بمنزل عائلة اهل خيا ببوجدور المحتل

نشر في

المجلس الوطني ، 12 ماي 2022 (واص)  -  عبرت اللجنة السياسية بالمجلس الوطني الصحراوي عن تضامنها ومؤازرتها للمعركة التي تخوضها المتضامنة والناشطة الحقوقية الأمريكية روث ماكدونو المضربة عن الطعام بمنزل عائلة أهل خيا بمدينة بوجدور المحتلة منذ يوم 4 ماي 2022 لفك الحصار عن النشاطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا وعائلتها الذين تفرض عليهم سلطات الاحتلال المغربية حصارا وإقامة جبرية منذ 19 نوفمبر2020 في ظل انتهاكات ومداهمات مستمرة لمنزل العائلة والاعتداء بوحشية على سلطانة وشقيقتها الواعرة ووالدتهما.
وأشادت اللجنة السياسية بشجاعة الناشطة الأمريكية روث التي أستطاعت خوض معركتها الى جانب سلطانة خيا رغم الأساليب الترهيبية التي يمارسها الإحتلال المغربي على العائلة والنشطاء الأمريكيين المتواجدين به.
وحملت اللجنة السياسية بالمجلس الوطني سلطات الإحتلال المغربي المسؤولية الكاملة عن حياة الناشطة الأمريكية التي بدأت تعاني مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام من أجل حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة ووقف الإنتهاكات الجسيمة والجرائم المغربية التي ترقى الى جرائم حرب في حق الإنسانية وفق القانون الدولي والقانون الدولي الانساني.
وناشدت اللجنة السياسية كل الضمائر الحية والمنظمات الحقوقية والدولية والأممية وخاصة لجنة الصليب الأحمر الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتدخل لحماية عائلة أهل سيد ابراهيم خيا والنشطاء الأمريكيين المتضامنين معها والذين يتعرضون لمؤامرة التصفية الجسدية بعد تصاعد وتيرة الإنتهاكات في حقهم.
وطالبت اللجنة السياسية المنتظم الدولي بتحمل مسؤولياته فيما يقع في الصحراء الغربية من خروقات خطيرة للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف.
وجددت اللجنة السياسية بالمجلس الوطني مكالبتها بضرورة الإفراج الفوري وبدون شروط عن جميع الاسرى المدنيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي، وارسال لجان تحقيق  مستقلة للاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية لرصد وتوثيق ما يتعرض له الشعب الصحراوي  من انتهاكات ممنهجة للقانون الدولي الانساني.
كما أهابت اللجنة السياسية بالمجلس الوطني بحركة التضامن مع الشعب الصحراوي في ممارسة المزيد من الضغط من اجل كسر الحصار عن عائلة اهل خيا وتكثيف التضامن معها وادانة الاحتلال المغربي ومحاسبته على جرائمه في حقها وحق الشعب الصحراوي.
تجدر الإشارة الى أن وفد من النشطاء الحقوقيين من الولايات المتحدة الأمريكية تمكن في الـ 16 مارس2022 من كسر الحصار الأمني الجائر الذي فرضه الاحتلال المغربي على منزل عائلة الناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا، بمدينة بوجدور المحتلة منذ أكثر من عام.
وعلى إثر هذه الوضعية التي تعيشها العائلة شرعت الناشطة الامريكية روث ماكدونو في في إضراب عن الطعام من أجل مؤازرة ودعم سلطانة خيا وعائلتها ولفت الانتباه إلى ما يرتكبه المغرب بالأراضي الصحراوية المحتلة من انتهاكات وجرائم في حق الشعب الصحراوي الذي يعاني الاحتلال العسكري المغربي منذ 1975.  (واص)
090/105.