تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجزائر : حضور لافت في جناح الجمهورية الصحراوية في الصالون الدولي للكتاب

نشر في

الجزائر ، 30 مارس 2022 (واص) - شاركت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الدورة 25 من الصالون الدولي للكتاب المقام في قصر المعارض الدولي بالجزائر العاصمة ، حيث شهد الجناح الصحراوي" التدفق الملحوظ "للزوار الذين جاءوا للتعرف على مجموعة واسعة من أعمال المؤلفين الصحراويين.
وقالت السيدة الديها محمد سالم رئيسة الجناح الصحراوي لوكالة الانباء الجزائرية خلال افتتاح المعرض ، أن هذا الجناح استقبل العديد من الزوار الذين جاءوا للتعرف على أعمال الشعر والرواية والسياسة الصحراوية المخصصة لنضال الشعب الصحراوي ومقاومته ضد الاحتلال المغربي وسياساته التوسعية.
وأضافت أن اهتمام الجزائريين بالجناح الصحراوي يعكس الارتباط الوثيق بين الشعبين الجزائري و الصحراوي ، مضيفة أن المعرض يوفر فرصة للتعرف من خلال الكتب على القضية الصحراوية ومعاناة السجناء الصحراويين في السجون المغربية.
وأكدت الديها محمد سالم رئيسة الجناح الصحراوي ان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية قدمت حوالي ثلاثين كتابًا باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية في المعرض الدولي للكتاب، بالإضافة إلى كتب مشتركة بين وزارتي الثقافة الجزائرية والصحراوية.
وأردفت قائلة : " أن هذا التأليف لكتاب صحراويين مشهورين في الأدب الصحراوي من الروايات والقصص القصيرة وشعر الحسانية المعروف بالصحراء الغربية ، بهدف تبادل الخبرات الأدبية الغنية بعناصر التراث الصحراوي وتعكس مقاومة شعب بأسره في النضال من أجل الاستقلال و الحرية .
ومن بين الكتب المعروضة في جناح الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بعناوين مختلفة نذكر منها " الرحيل الى الشمس ، في الذاكرة ،أضواء الساقية الحمراء ، أمجاد الشعب ، رجل الحرب والسلم ،الجيش الشعبي الصحراوي ......".
ويستمر معرض الكتاب للدورة الخامسة والعشرين تحت شعار: "الكتاب .. جسر الذاكرة" حتى الأول من أبريل.
وتعرض حوالي 1250 دار نشر منها 266 جزائرية حيث يتم تقديم أكثر من 300 ألف عنوان من الكتب في مختلف المجالات، بالإضافة إلى إعفاء جميع دور النشر من تكاليف الإيجار ، وقررت الحكومة الجزائرية إعفاء العارضين من الضرائب الجمركية من أجل الحفاظ على أسعار الكتب لتكون في متناول القراء.(واص)
090/107/700