تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكثر من 7.000 آلاف متظاهر أحاطوا بوزارة الخارجية الإسبانية للتنديد بقرار رئيس الحكومة السيد بيذرو سانتشيث

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 26 مارس 2022 (واص) - عاودت حركة التضامن الإسبانية بكلّ مكوّناتها الخروج الى الشوارع للتظاهر في سياق مظاهرة ضخمة بالعاصمة الإسبانية مدريد ضد قرار رئيس الحكومة بيذرو سانتشيث بخصوص تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية.
فقد عرفت ساحة لاص بروبينثياس تظاهر ما يزيد على 7.000 آلاف شخص قبالة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والإتحاد الأوروبي الإسبانية، للإعراب عن إستنكار التغيير في الموقف الإسباني المفاجئ، الحاصل في 18 مارس، عندما صرح بأن المخطط المغربي بشأن " الحكم الذاتي" يشكّل" الحلّ" لنزاع آخر مستعمرة بالقارة الإفريقية.
 
وتحت شعار:" سانتشيث إستمع الصحراء لا تباع"، و" وإسبانيا ضالعة والمغرب مسئول"، طالب المشاركون في التظاهرة بينهم جمهور عريض من الجالية الصحراوية بتغليب المعقول والمسئولية من جانب الحكومة الإسبانية، التي مازالت في نظر العدالة الإسبانية والأوربية القوة الإدارية بإقليم بسطت سيطرتها عليه ما يقرب من القرن.
 
وأفادت مصادر المنظّمين أن المظاهرة تهدف الى تذكير رئيس الحكومة المركزية بأن قراره لم يكن ضد المسئولية الدولية والإجماع السياسي بخصوص الصحراء الغربية، بل يعاكس برنامجه الإنتخابي.
 
وخلال المظاهرة، قال الأخ عبد الله العرابي ممثل الجبهة الشعبية بإسبانيا:" نشجب تغيير الموقف الإسباني الحاصل، وقد سبق لنا أن نددنا بالسياسات السابقة للحكومات الإسبانية المتعاقبة، ونطالب السيد بيذرو سانتشيث بالإصغاء الى هتافات الشعوب الإسبانية المتضامنة دوما مع قضيتنا ومع القانون الدولي".
 
كما شارك في الحدث جموع من المتضامنين جاءوا من كل حدب وصوب عبر التراب الوطني الإسباني، الى جانب ممثلي أحزاب ونقابات ومنظمات المجتمع المدني، بغضّ النظر عن مشاركة المنتمين الى عالم الثقافة بينهم الكاتب والسنمائي كارلوص بارذيم والفنان بيذرو باصطور.
 
090/304