تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برلمانيون وأعضاء مجلس الشيوخ الإسباني يرفعون العلم الصحراوي إحتجاجا على قرار بيذرو سانتشيث بشأن الصحراء الغربية

نشر في

مدريد  (إسبانيا)، 23 مارس 2022 (واص) -  رفع عدد من البرلمانيين الإسبان العلم الصحراوي داخل مبنى البرلمان تضامنا مع القضية الصحراوية ، معربين عن إداتنهم للقرار الأخير الذي عبر السيد بيدرو سانتشيز تجاد القضية الصحراوية العادلة .
وتم ترديد الشعارات والتلويح بالأعلام ورفع اليافطات الإشهاريّة تضامنا مع الشعب الصحراوي، حيث قدم  عضو مجلس الشيوخ السيد كارليس موليت عن حزب كومبروميس على إشهار شعارات بينها الصحراء الحرة، واصفا رئيس الحكومة المركزية بعبارة الخائن، على أساس أنه فضّل دعم النظام المغربي.
وتدلّ هذه الصّور على مستوى البرلمان بغرفتيه على التّباين الحاصل بين سياسة رئيس الحكومة والسّواد الأعظم من الطبعة السياسية الإسبانية، التي ينتقد علانيّة النّهج السياسي شكلا ومضمونا.
ومن المنتظر أن يمثل هذا الأربعاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإتحاد الأوروبي الإسباني السيد خوسي مانويل آلباريس أمام أعضاء البرلمان الوطني الإسباني بمدريد، في ضوء الأزمة السياسية نتيجة القرار الخاطئ لرئيس الحكومة المركزية السيد بيذرو سانتشيث فيما يخصّ تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية .
وقبل حلول هذا الموعد المعروف تقليديّا هنا بالساحة الإسبانية بإسم جلسات مراقبة العمل الحكومي، إشتغلّ العديد من البرلمانيين وأعضاء مجلس الشيوخ من مختلف التشكيلات السياسية فرصة المداولات البرلمانية الثلاثاء لشجب تلك الخطوة غير الموفّقة .
وأثناء التداول بشأن توسيع فترة عطلة  الأمّ والأب لفائدة العائلات التي أنجبت، أوضحت المتحدثة بالنيابة لحزب نستطيع بمجلس النواب السيدة صوفيّا كاصطانيون أن التشكيلة الإسبانية تمنح الدعم الكامل لممثلي الشعب الصحراوي، الذين يتابعون الأشغال من على منصّة البرلمان المخصّصة للضيوف المدعوّين، بينهم ممثل الجبهة الشعبية الأخ عبد الله العرابي، الذي شكر البرلمانيين على المرافعة عن القضية الصحراوية خارج وداخل جلسات البرلمان الإسباني.
وقالت السيدة صوفيّا:" بودّي، نيابة عن حزب نستطيع، أن أزفّ إليكم دعمنا ومساندتنا ووقوفنا الى جانب الصحراء الغربية، على أساس أننا نتحدّث عن مسألة مسئولية تاريخية، وقضية ذاكرة ومنطق".
وقد أستقبلت هذه العبارات بتصفيقات برلمانيّي الحزب الفيدرالي، مستغلّين الإنتهاء من التدخل لرفع عدة أعلام وطنية صحراوية تضامنا مؤازرة مع القضية. (واص)
090/304