تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لجنة تحكيم جائزة سلطانة خيا للإبداع الثقافي النسوي تعلن أسماء الفائزات بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة وعيد سقوط أول شهيد بولاية السمارة

نشر في

ولاية السمارة (الجمهورية الصحراوية) 09 مارس 2022 (واص)- أعلنت لجنة تحكيم مسابقة سلطانة خيا للإبداع الثقافي النسوي، نتائج المسابقة وأسماء الفائزات، يوم أمس الثلاثاء خلال الاحتفال الذي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة بولاية السمارة لتخليد الذكرى المزدوجة لليوم العالمي للمرأة وذكرى سقوط أول شهيد صحراوي في ميدان الشرف.
وقدم رئيس اللجنة، ماءالعينين لكحل، نتائج المسابقة التي أشرف على التحكيم عليها نخبة من المثقفين والمبدعين الصحراويين من المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين والمهجر، حيث ثمن المبادرة من الوزارة، وشجع المشاركات على المزيد من الإبداع، والعطاء لتطوير القدرات الإبداعية والثقافية النسائية الصحراوية.
وكانت الوزراة قد أطلقت جائزة سلطانة خيا للإبداع الثقافي النسوي خلال شهر فبراير، حيث دعت النساء الصحراويات من المخيمات، والمناطق المحتلة والمهجر لتقديم انتاجاتهم الإبداعية في أربعة محاور هي القصيدة الحسانية، والقصيدة العربية، والقصة القصيرة، والرسم. وبالفعل ساهمت 41 مشاركة في هذه المسابقة رغم ضغط الوقت.
وبعد دراسة هذه المساهمات، حدد أعضاء لجنة التحكيم الفائزين الثلاثة في كل جنس أدبي، ليتم تقديم النتائج مع تقرير مفصل بتفاصيل عملية التحكيم، والإجراءات والمعايير التي اعتمدت لفرز الفائزين للوزارة بعد الإعلان عن النتائج خلال الحفل يوم أمس الثلاثاء، حيث جاءت النتائج على الشكل التالي:
في محور القصيدة الحسانية، التي أشرف على التحكيم على مشاركاتها الشاعر والأديب محمد غالي، فازت بالمرتبة الأولى خدجتو حمدي علا، والمرتبة الثانية، منينة بيبوه بدي الحاج، والمرتبة الثالثة، الكورية محمد سيدمو.
وفي محور القصيدة العربية التي أشرف على التحكيم على مشاركاتها الشاعر حمزة لكحل، فازت بالمرتبة الأولى لالة أمهمد، والمرتبة الثانية مريم محمد لمين، في حين منحت المرتبة الثالثة بالتشارك بين النصوص المتبقية.
أما محور القصة القصير التي أشرف على التحكيم عليها كل من الكاتبة الحسينة البربوشي والشاعر والمعتقل السياسي السابق، ابراهيم الصبار، فقد عادت المرتبة الأولى لعيشة ببيت، والمرتبة الثانية مشتركة بين حياة خطاري والنكية دحان، في حين عادت المرتبة الثالثة لخديجة السالك محمد سالم.
وفي محور الرسم الذي أشرف عليه الفنان والرسام اسماعيل بنان، فقد فازت بالمرتبة الأولى فاطمتو صلحة، وفي المرتبة الثانية سليمة عبد الله، في حين عادت المرتبة الثالثة لنورة خطري. (واص)
090/500/60  (واص)