تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التلفزة العمومية الإسبانية تبثّ شريطا وثائقيّا حول الصحراء الغربية تزامنا مع حلول الذكرى 46 لإعلان الجمهورية

نشر في

مدريد (إسبانيا) 28 فبراير 2022 (واص) - بثّت القناة الثانية للتلفزة الإسبانية ( canal 2) الحلقة الأولى من الوثائقي" الصحراء الغربية، مذكرات مقاومة"، الذي يمكن مشاهدته على الإنترنيت بموقع القناة العمومية الأولى، وذلك يومي 25و26 فبراير مستغلّة حلول الذكرى 46 لإعلان الجمهورية، والأمر يتعلّق بإنتاج مشترك بين القسم العمومي والجامعة الوطنية للتعليم عن بعد - أونيد-
" الصحراء الغربية، مذكرات مقاومة"
Youtube
وهذا الإنجاز الصحفي الهام قامت به الصحفية يولاندا بريّيطو راموص ، والأستاذة بياتريث بيريث غالان من الجامعة المذكورة، يتناول جوانب متعددة من النزاع بالصحراء الغربية، إبتداءا من مرحلة الإستعمار الإسباني الى غاية اليوم، مرورا بإتفاقات مدريد ،والقمع السائد بالمناطق المحتلة ، والحياة اليومية بمخيمات اللاجئين، وما الى ذلك.
 
وتستشهد صاحبة الشريط الوثائقي برأي عدد من الأخصّائيين والأكاديميّين والسياسيين وأوجه معروفة عاشت مرحلة ميلاد الجبهة الشعبية، وإعلان الدولة الصحراوية، والعيش بديار اللجوء وداخل المناطق المحتلة.
 
يذكر أن الحلقتين الثانية والثالثة سيتمّ بثهما بشاشة القناة الأولى وبالمواقع الإلترونية لجامعة أونيد، بالإستناد الى الأرشيف الإسباني الذي يضمّ أشرطة وثائقية لم تر من قبل حول التواجد الإسباني بالإقليم الصحراوي، والمقاومات الصحراوية بقيادة جبهة البوليساريو. 
 
جدير بالإشارة الى أن تاريخ 26 فبراير 1976 يرمز الى إنسحاب آخر جندي إسباني من الإقليم الصحراوي، وفي اليوم الموالي، أي 27 فبراير أعلنت الجبهة الشعبية قيام الجمهورية الصحراوية ، ويأتي تاريخ 13 نوفمبر 2020 ليرمز الى إختراق المغرب لوقف إطلاق النار بمعبر الكركرات، متسبّبا في إندلاع الحرب من جديد .
 
ويأتي بثّ هذا الشريط الوثائقي الهام على شاشة القناة التلفزية الثانية الإسبانية في هذا التوقيت، في ضوء إحياء الذكرى 46 لإعلان الجمهورية، للمساهمة في توضيح عديدة الجوانب من النزاع، وتكسير جدار الصمت الإعلامي المضروب حوله من قبل غالبية وسائل الإعلام. وهو المحتوى الذي يرتكز على شهادات النساء والرجال الصحراويين، والباحثين والمدافعين عن حق تقرير المصير بالصحراء الغربية.
 
090/304