تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قوات البطش المغربية تقمع مظاهرات سلمية بمدينة الداخلة المحتلة

نشر في

الداخلة المحتلة ، 22 فبراير 2022 (واص)- أقدمت قوات الإحتلال المغربية بزيها الرسمي ومسنودة بالبلطجية بمدينة الداخلة المحتلة، ليلة الثلاثاء، على قمع المظاهرات السلمية التي نظمتها أسرة الضحية لحبيب اغريشي الذي اغتيل منذ أيام .
و اظهرت مقاطع للفيديو تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي مشاركة جموع غفيرة من الجماهير الصحراوية بالمدينة المحتلة في المظاهرات، وهو الحراك الذي بدأ منذ أيام للمطالبة بكشف تفاصيل الجريمة ومحاسبة المتورطين فيها.
و أظهرت مقاطع للفيديو مواجهات بين مدنيين صحراويين و قوات الإحتلال التي كانت مدعومة بعناصر الشرطة بزي مدني ورسمي و القوات المساعدة، كما أقدمت هذه القوات على رشق منازل الصحراويين و تكسير زجاج السيارات.
ونقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعض اسماء الشبان الصحراويين الذين تأكد اختطافهم من قبل قوات نظام المخزن، منهم المعتقل السياسي السابق رشيد اصغير، وذلك على خلفية مشاركتهم في الإحتجاجات و المسيرات السلمية التي تشهدها الداخلة منذ أيام وبشكل يومي و متواصل.
وتعود فصول القضية إلى اختفاء مواطن صحراوي منذ أسابيع بمدينة الداخلة المحتلة في ظروف غامضة، بعد تنكر سلطة الاحتلال ورفضها القيام بتحقيقات جدية بشأن اختفائه، و اكتفائها بالتعهدات الفارغة، ثم الاعلان قبل يومين في بيان مشبوه عن مقتل الفقيد، دون توضيح الملابسات .
و خرجت العائلة وبدعم من الجماهير الصحراوية للمطالبة بكشف حيثيات الجريمة المروعة، ومحاسبة المسؤولين عنها، منددة بتماطل سلطة الأمر الواقع، خاصة مع بروز معلومات ومعطيات تشير إلى تورط جهات نافذة مقربة من الاحتلال في الجريمة.
ولفتت تقارير اعلامية صحراوية الى أن تورط الاجهزة المغربية ظهر جليا من خلال قتل الشاهد الوحيد، بعد أن رفضت شرطة الإحتلال الإحتفاظ به و أطلقت سراحه، وهو الذي شوهد في أشرطة مصورة رفقة لحبيب اغريشي قبيل اختفائه. (واص)
090/105.