تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فيدرالية النساء الكوبيات تنظم ندوة تضامنية مع المرأة الصحراوية

نشر في

هافانا (كوبا) 18 فبراير 2022 (وأص)- نظمت فيدرالية النساء الكوبيات ندوة تضامنية مع المرأة الصحراوية، وذلك في إطار تخليد اليوم التضامني مع المرأة الصحراوية المصادف ليوم 18 فبراير و تخليد الذكري 46 لإعلان الجمهورية، بالتنسيق مع لجنة العلاقات الخارجية للحزب و المدرسة اللاتينية للطب و بحضور المعهد الكوبي للتضامن مع الشعوب (ايكاب) والسفارة الصحراوية بهافانا وكذا عدد من الطلبة من مختلف دول العالم، الأساتذة ومسؤولين بالجامعات .
وأفتتحت الندو بزيارة معرض كبير يجسد مكانة المرأة في المجتمع وخاصة مؤسسات الدولة الصحراوية، كما يبرز العلاقات الثنائية التي تربط الدولة الصحراية بعديد الدول الصديقة وخاصة دولة كوبا .
وخلال الندوة، ركزت مداخلات الطلبة الأجانب من امريكا اللاتينية و إفريقيا على التنويه بنضال وكفاح المرأة الصحراوية في شتى المجالات. كما أشاد المتدخلون بمكانة المرأة الصحراوية وصمودها في وجه الإحتلال الأزيد من أربعين سنة، وخير دليل على ذلك المناضلة سلطانة خيا و عائلتها بالجزء المحتل من الصحراء الغربية .
كما تم عرض مجموعة من الأشرطة الوثائقية تعرف بالقضية الوطنية و نضال المرأة الصحراوية ، و توثق جوانب من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يمارسها نظام الاحتلال المغربي في حق المواطنين الصحراويين العزل .
وفي ختام الندوة ، ألقى سفير الجمهورية الصحراوية لدى كوبا السيد عمار بولسان ، محاضرة موجزة عن نضال المرأة الصحراوية و دلالات تحديد يوم 18 فبراير ليوم تضامني مع المرأة الصحراوية، الذي استشهدت خلاله المناضلة و الممرضة الشائعة احمد زين ، تحت القصف المغربي بقنابل النابالم الفوسفور الابيض المحرمين دوليا ، كما قدم الشكر للأحزاب السياسية و المؤسسات الكوبية على المواقف المبدئية التضامنية و الداعمة لكفاح الشعب الصحراوي.
واختتمت التظاهرة بمداخلة للسيدة اوسميدة ممثلة عن فيدرالية النساء الكوبيات، تطرقت لنضال المرأة الصحراوية من خلال بيان بإسم الفيدرالية ، معبرة عن تضامن المرأة الكوبية مع نضال الشعب الصحراوي، وكفاحه العادل حتى نيل حريته و استقلاله.
وأص 090/110