تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين جريمة إغتيال المواطن الصحراوي لحبيب أغريشي بمدينة الداخلة المحتلة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 17 فبراير 2022 (واص) - عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها لجريمة الاغتيال التي ارتكبتها دولة الاحتلال المغربي في حق المواطن الصحراوي لحبيب اغريشي بمدينة الداخلة المحتلة .
وحمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في بيان لها حصلت " واص" على نسخة منه الدولة المغربية المسؤولية القانونية والجنائية عن هذه الجريمة النكراء التي طالت المواطن الصحراوي المرحوم لحبيب اغريشي وكل جرائم القتل المتعمدالتي ارتكبتها بحق المواطنين الصحراويين العزل بالأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية، مطالبة بمحاسبة المسؤولين عنها أمام القضاء والعدالة الدولية،وعلى جرائمها البشعة وفي مقدمتها جرائم القتل وانتهاكاتها المتواصلة لقواعد القانون الدولي الانساني والمواثيق والاتفاقيات ذات الصلة.
وطالب البيان المنظمات والهيئات الدولية واللجنة الدولية للصليب الاحمر المنوط بها حماية المدنيين الواقعين تحت الإحتلال بتحمل مسؤولياتها في حماية المدنيين الصحراويين تحت الاحتلال، ومسؤولية هيئة الامم المتحدة من خلال بعثتها المينورسو المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، وتذكرها بمسؤوليتها تجاه الصحراء الغربية المحتلة كبلد لم يتمتع بعد بحقه في تقرير المصير والاستقلال، وتحذر من جديد من التبعات والمخاطر الناجمة عن سياسات الاحتلال المغربي وممارساته القمعية التي تستهدف المدنيين الصحراويين.
وأدان البيان التبريرات الواهية للسلطات المغربية في بيانها البائس، والتي تحاول التستر على  على ارتمابها جريمة الاختطاف الممنهج والاغتيال الجبان من قبل الأجهزة القمعية المغربية في حق المرحموم لحبيب اغريشي، وتطالببفتح تحقيق دولي عادل ونزيه ومستقل بمشاركة عائلة المرحوم لحبيب، لتحديد أسباب القتل وتقديم الفاعلين المتورطين في الجريمة أمام العدالة تكريسا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب . (واص)
090/105/500.