تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فيدرالية الدراسة (مدرسة) تجتمع بمدريد لتقييم العمل المنجز وتقوية المشروع التعليمي - التربوي

نشر في

مدريد (إسبانيا) 14 فبراير 2022 (واص) - خلال نهاية الأسبوع المنصرم، بتاريخ 12 و13 فبراير الجاري، التأم جمع فيدرالية الدراسات - مدرسة - التي تضمّ الجمعيات الإسبانية المشرفة على المشروع التعليمي- التربوي، الهادف إلى تمكين الشبان الصحراويين إناثا وذكورا من مزاولة الدراسة المتوسطة والعليا صحبة عائلات إسبانية.
وقد ركّز الجمع العام المذكور على تفعيل المشروع في أعقاب مرور عامين على جائحة كورونا، بمشاركة الأخ عبد الله العرابي ممثل الجبهة الشعبية بإسبانيا، مشيرا خلال تدخله إلى الأهمية الإستراتيجية التي يكتسيها مشروع مدرسة بالنسبة لشباب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
كما جدّد الجمع العام الهيئة التنفيذية المشرفة ومكوّن اللجنة الدائمة، مع التركيز على إثارة جوانب تقنية متعددة ذات العلاقة المباشرة بالمسائل البيروقراطية والتربوية.
وقالت مصادر الهيئة التنفيذية الجديدة إننا على علم مسبق بجملة من المعوّقات الملامسة لمشروع مدرسة، وقد أجرينا مناقشات بهذا الشأن انطلاقا من العزم على مواصلته نظرا لأهميته القصوى، بل وحتى لتوسيعه، علما بأن جمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي عكفت مؤخرا على إجراء تعديلات من أجل بلوغ ذلك الغرض. 
وفي توضيحات للمنسق الوطني لمشروع مدرسة السيد سيدأمّو خطري لوكالة الأنباء الصحراوية، أشار إلى أن الجمع العام أعطى قدرا كبيرا من الاهتمام لتعميق النظر في الجوانب التي تحتاج إلى مراجعة عامة والوقوف على ما تمّ إنجازه طوال المراحل السابقة، علاوة، كما أضاف، على تأقلم برنامج العمل مع الظروف الراهنة خدمة لأجيال ستكون عماد المستقبل بالنسبة للشعب الصحراوي حاضرا ومستقبلا.
 
يذكر أن مشروع مدرسة هو مشروع تضامني يدخل في إطار التعاون التربوي، اختارته وزارة التعليم والتربية الصحراوية بالتعاون مع جمعيات الصداقة والتضامن الإسبانية على مستوى كل مقاطعة، وهو الآن يشرف على 250 تلميذا وتلميذة عبر مداشر عديدة، بمساهمة أستاذ صحراوي يتولّى تدريس اللغة العربية والثقافة الحسانية.
( واص ) 090/304