رئيس الجمهورية يغادر العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بعد مشاركته في القمة الـ 35 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الأفريقي

أديس أبابا، 07 فبراير 2022 (واص)- غادر اليوم الإثنين رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي العاصمة الاثيوبية أديس أبابا بعد مشاركته في القمة الل35 للاتحاد الأفريفي .

وكان في توديع رئيس الجمهورية وزيرة السياحة الاثيوبية.

وأكد الرئيس ابراهيم غالي في مداخلة له خلال أشغال اليون الأول القمة الـ 35 لرؤساء دول وحكومات والإتحاد الإفريقي ، جدد التأكيد على أن الممارسات التي ينتهجها الاحتلال المغربي في حق الشعب الصحراوي ، شبيهة بالممارسات التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني الشقيق .

وفي السياق ذاته ، شكر الرئيس ابراهيم غالي رؤساء الدول والوفود ، مقدما شكره للسيد الوزير الأول الأثيوبي أبي أحمد وحكومته وحكومته والشعب الاثيوبي الشقيق على الاستقبال وحسن الضيافة ، كما عبر عن كامل اشكر وتقديره لفخامة الرئيس اهورو. كينياتا رئيس جمهورية كينيا ومفوض السلم والأمن علي المجهود المبذول في سياق المأمورية المنوطة بمجلس السلم والامن .

وفي هذا الإطار ، أكد رئيس الجمهورية ان توصية ٦٩٣ تجاوزتها الأحداث خصوصا تلك التي عقلت ١٣/١١/٢٠٢٠ تجاوزتها توصية قمة اسكات البنادق في في ديسمبر ٢٠٢٠ وقمة مجلس السلم والأمن مارس ٢٠٢١ بعد حوالي ٥ سنوات من عجز الترويكا عن عقد ولو اجتماع واحد حول القضية التي كلفت بها .

وكان رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو ، قد أشار أمس في كلمته أمام القادة الأفارقة الى سياسة القمع التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي في الأراضي الصحراوية المحتلة ، مشيرا إلى أن تلك المناطق تشهد تصاعداً مضطرداً في انتهاكات حقوق الإنسان، على غرار ما تتعرض له المواطنة الصحراوية سلطانة خيا وعائلتها، ناهيك عن النهب المكثف للثروات الطبيعية الصحراوية. (واص)
090/105