تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

" الممارسات التي ينتهجها الاحتلال المغربي ضد الشعب الصحراوي شبيهة بتلك التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني " (الرئيس ابراهيم غالي)

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا)، 06 فبراير 2022 (واص) -   أوضح رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، ان الممارسات التي ينتهجها الاحتلال المغربي ضد الشعب الصحراوي شبيهة بتلك التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني .
الرئيس ابراهيم غالي وفي مداخلة له خلال أشغال القمة الـ 35 لرؤساء دول وحكومات والإتحاد الإفريقي ، جدد التأكيد على أن الممارسات التي ينتهجها الاحتلال المغربي في حق الشعب الصحراوي ، شبيهة بالممارسات التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني الشقيق . 
 
وفي السياق ذاته ، شكر الرئيس ابراهيم غالي  رؤساء الدول والوفود ، مقدما شكره للسيد الوزير الأول الأثيوبي أبي أحمد وحكومته   وحكومته والشعب الاثيوبي الشقيق على  الاستقبال   وحسن الضيافة ، كما عبر  عن كامل اشكر  وتقديره لفخامة الرئيس اهورو. كينياتا  رئيس  جمهورية كينيا ومفوض السلم والأمن علي المجهود المبذول في سياق المأمورية المنوطة بمجلس السلم والامن .
وفي هذا الإطار ، أكد رئيس الجمهورية  ان توصية ٦٩٣ تجاوزتها الأحداث خصوصا تلك التي عقلت ١٣/١١/٢٠٢٠  تجاوزتها توصية قمة اسكات البنادق في في ديسمبر ٢٠٢٠  وقمة مجلس السلم والأمن مارس ٢٠٢١ بعد حوالي ٥ سنوات من عجز الترويكا  عن عقد ولو اجتماع واحد حول القضية التي كلفت بها .
وكان رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو ، قد أشار أمس في كلمته أمام القادة الأفارقة الى سياسة القمع  التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي في الأراضي الصحراوية المحتلة ، مشيرا إلى أن تلك المناطق تشهد  تصاعداً مضطرداً في انتهاكات حقوق الإنسان، على غرار ما تتعرض له المواطنة الصحراوية سلطانة خيا وعائلتها، ناهيك عن النهب المكثف للثروات الطبيعية الصحراوية. 
إلى ذلك ، يشارك رئيس الجمهورية في أشغال القمة الـ 35 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي مرفوقا بوفد هام يضم كل  من  حمادة سلمى وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة ، عبداتي أبريكة المستشار برئاسة الجمهورية ، محمد يسلم بيسط السفير الصحراوي بجنوب افريقيا  ، لمن أباعلي السفير الصحراوي بإثيوبيا و المندوب الدائم لدى الإتحاد الأفريقي، السيد أحمد سيد أعلي المستشار القانوني برئاسة الجمهورية، السيد أمان مولود مستشار بالسفارة الصحراوية في إثيوبيا و عضو البعثة الدائمة لدى الإتحاد الأفريقي، السيد ودادي السالك الملحق الإعلامي و الثقافي بالبعثة الصحراوية لدى الإتحاد الأفريقي. (واص)
 090/105