تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس الكيني أوهورو كينياتا يدعو مجلس السلم والأمن الى عقد قمة حول القضية الصحراوية

نشر في

أديس أبابا 05 فبراير 2022 (واص) - دعا الرئيس الكيني أوهوروا كينياتا مجلس السلم والأمن الإفريقي القمة إلى مطالبة رؤساء الدول إلى عقد قمة حول الوضع في الصحراء الغربية.
وتحدث الرئيس كينياتا اليوم السبت في أديس أبابا ، إثيوبيا، خلال استعراض التقرير المرحلي لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي (AU-PSC) في الدورة العادية الخامسة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي.
و بخصوص النزاع في الصحراء الغربية ، شجب الرئيس كينياتا تصاعد التوتر العسكري بين المملكة المغربية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (SADR) على الرغم من مختلف قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإجراءات المقترحة لتهدئة التوتر.
"وفي هذا الصدد ، يقول كينياتا:قد ترغب القمة في أن تطلب من مجلس السلام والأمن الاضطلاع بولايته بشأن النزاع في الصحراء الغربية ، وفقا لأحكام بروتوكولها وقرارات القمة ذات الصلة من خلال استعراض الحالة في الصحراء الغربية على مستوى رؤساء الدول والحكومات.
واضاف الرئيس كينياتا "ينبغي أن يشمل ذلك تلقي إحاطات من اللجنة الثلاثية للاتحاد الأفريقي ؛ وإشراك الطرفين العضوين في الاتحاد الأفريقي ، لمعالجة الوضع من أجل تهيئة الظروف لوقف إطلاق النار والتوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع . (واص)
090/105
موفد " واص " إلى أديس أبابا