تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس ابراهيم غالي يطلع القادة الأفارقة على التطورات الخطيرة التي اعقبت 13 نوفمبر 2020

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا)، 05 فبراير 2022 (واص) - أطلع رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي القادة الأفارقة على التطورات المتلاحقة والخطيرة في الصحراء الغربية بعد 13 نوفمبر 2020 ، بعد نسف المغرب لاتفاق وقف اطلاق النار .
وقال الرئيس ابراهيم غالي في مداخلة خلال مناقشة تقرير مجلس والأمن في افريقيا المقدم للقمة  الـ 35 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي ، " تود الجمهورية الصحراوية أن تعبر عن كامل القلق والانشغال إزاء التطورات المتلاحقة والخطيرة في الصحراء الغربية، التي أعقبت الثالث عشر من نوفمبر 2020، إثر نسف المملكة المغربية لإتفاق وقف إطلاق النار الموقع، بإشراف الأمم المتحدة، بين الجيشين الصحراوي والمغربي، واحتلالها العسكري اللاشرعي لأجزاء جديدة من تراب الجمهورية الصحراوية. 
وأضاف رئيس الجمهورية " لم تكتف القوات المغربية   باستهداف المدنيين العزل، من صحراويين ومن دول الجوار، بأسلحة متطورة، فيما يحيل إلى سياسة إبادة ممنهجة، بل إن الأراضي الصحراوية الواقعة تحت الاحتلال المغربي - يضيف الرئيس ابراهيم غالي - شهدت تصاعداً مضطرداً في انتهاكات حقوق الإنسان على غرار ما تتعرض له المواطنة الصحراوية سلطانة خيا وعائلتها، ناهيك عن النهب المكثف للثروات الطبيعية الصحراوية.
واستطرد الرئيس ابراهيم غالي قائلا " كل ذلك رغم أن الوضع القانوني للصحراء الغربية يزداد وضوحاً كل يوم، وتعزز بقرار محكمة العدل الأوروبية في 20 سبتمبر 2021، القاضي بإلغاء الاتفاقيات التي أبرمتها المفوضية الأوروبية مع المملكة المغربية، والتي تمس الصحراء الغربية، انطلاقاً من فقدانها لأي شرعية، على اعتبار أن الصحراء الغربية والمملكة المغربية، وفق القانون الدولي ووفق قرارات المحكمة نفسها، بلدان منفصلان ومتمايزان" . 
وفي السياق ذاته  ، أعبر رئيس الجمهورية عن كامل التقدير للسيد رئيس مجلس السلم والأمن وطاقمه على المجهود المعتبر الذي يذلوه، سواء في سياق المأمورية المنوطة بالمجلس، أو في إعداد التقرير الذي تناقشه القمة .
ويرافق رئيس  الجمهورية وفد هام يضم كل  من  حمادة سلمى وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة ، عبداتي أبريكة المستشار برئاسة الجمهورية ، محمد يسلم بيسط السفير الصحراوي بجنوب افريقيا  ، لمن أباعلي السفير الصحراوي بإثيوبيا و المندوب الدائم لدى الإتحاد الأفريقي، السيد أحمد سيد أعلي المستشار القانوني برئاسة الجمهورية، السيد أمان مولود مستشار بالسفارة الصحراوية في إثيوبيا و عضو البعثة الدائمة لدى الإتحاد الأفريقي، السيد ودادي السالك الملحق الإعلامي و الثقافي بالبعثة الصحراوية لدى الإتحاد الأفريقي. (واص)
 090/105
موفد " واص " الى أديس أبابا