وقفة للجالية الصحراوية بأوروبا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان تذكر المنتظم الدولي من جنيف بالوضع الخطير في الصحراء الغربية

جنيف (سويسرا) 11 ديسمبر 2021 (واص)- نظمت الجالية الصحراوية بأوروبا أمس الجمعة وقفة أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، أشرفت عليها تمثيلية جبهة البوليساريو بجنيف، ومجموعة بنات الساقية تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، للفت الانتباه الدولي للوضع الإنساني والحقوقي الخطير بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

وحضرت القضية الصحراوية خلال هذه الوقفة، عبر مظاهر ثقافية تعبر عن هوية وانتماء الشعب الصحراوي وحقه في الوجود مثل جميع الشعوب، بمشاركة أعداد كبيرة من أفراد الجالية الصحراوية بالديار الاوروبية الذين توافدوا من مختلف البلدان رغم الظروف الطبيعية الصعبة.

ووجهت التظاهرة العديد من الرسائل الى المجتمع الدولي وإلى منظمات حقوق الإنسان، حيث شددت منسقة مجموعة بنات الساقية، السيدة مينتو حندي، على ضرورة رفع الحصار المضروب على الجزء المحتل من الصحراء الغربية، لتعلن عن تضامن الوقفة الكامل مع المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، السيدة سلطانة خيا، التى حضرت صورها بقوة في ساحة الأمم بجنيف.

وفي هذا السياق وجهت عضو الأمانة الوطنية والي ولاية السمارة، السيدة مريم احمادة، رسالة إلى المجتمع الدولي محملة إياه مسؤولية حماية الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة، ومبرزة أن الشعب الصحراوي و غم تعدد أساليب استهدافه يبقى مصمما على انتزاع حقة في الاستقلال والحرية.

وقدمت والي ولاية السمارة تحية عالية لأبطال جيش التحرير الشعبي الصحراوي، كما أثنت على نضالات أبطال الارض المحتلة، خاصة البطلة سلطانة خيا التى تخوض ملحمة بطولية في مدينة بوجدور المحتلة.

وانتقدت مريم احمادة موقف الدولة الفرنسية التى تعترض على إقامة آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، منددة بهذا التواطؤ المشين الذي لا يسهتدف فقط الصحراويين، بل ويستهدف القانون والشرعية الدوليين.

من جهتها، ناشدت ممثلة الجبهة بسويسرا، السيدة اميمة عبد السلام، منظمات حقوق الإنسان أن تتحمل مسؤولياتها في الصحراء الغربية، وتطبق كل نصوص القانون الدولي التي تكفل حماية المدنين الصحراويين.

وجدير بال ذكر أن التظاهرة قد حظيت بحضور العديد من الشخصيات المتضامنة من دول العالم، لا سيما من الجزائر وسويسرا وإيطاليا وكولومبيا وبعض دول إفريقيا وإسبانيا. (واص)

 

090/500/60 (واص)